,

هل تساعد الضرائب الجديدة سكان الإمارات للإقلاع عن التدخين؟


قال عدد من المدخنين في دولة الإمارات إن من المرجح أن يخفضوا كمية السجائر اليومية، ولكنهم يتوقفوا عن التدخين بشكل كامل بسبب تضاعف أسعار السجائر في الإمارات اعتبارا من الأول من أكتوبر.

ومع تطبيق قانون ضريبة الدخل بنسبة 100 في المائة على مشروبات التبغ والطاقة، و 50 في المائة على المشروبات الغازية، فإن المدخنين الذين فشلوا في الإقلاع عن هذه العادة بعد محاولات متكررة يعتقدون أن الضرائب الجديدة يمكن أن تكون خطوة هامة تساعدهم على ذلك.

والهدف الرئيسي للضريبة هو تثبيط استهلاك المنتجات التي تضر بصحة الفرد وبالبيئة. وستوجه الإيرادات الناتجة عن الضريبة لدعم الخدمات المقدمة لجميع أفراد المجتمع.

وفي حديث لصحيفة غلف نيوز، قال عدد من السكان إن الضريبة ستشكل عبئاً إضافياً على جيوبهم، ولكنها لن تجعلهم يقلعون عن التدخين بشكل فوري.

وقال جيفري كازينو، 35 عاما، وهو فلبيني مقيم في دبي، إنه مدخن لأكثر من عشر سنوات، وسيكون من الصعب عليه الإقلاع عن التدخين بشكل فوري. ومع ذلك، فإن الدارهم الإضافية التي يتوجب عليه دفعها بعد تطبيق الضريبة سوف تشجعه على خفض عدد السجائر التي يدخنها يوميا.

وأضاف “أنا أدخن ما يقرب من ست علب في الأسبوع، وكل واحدة تكلف حوالي 10 درهم، وعندما يتم تطبيق الضريبة، ربما سأتحول إلى علامة تجارية أرخص للسجائر أو تقليل عدد السجائر”.

وقال كريم الشريف، 25 عاما من مصر: “لا بد لي من خفض استهلاكي من السجائر لأنها ستصبح مكلفة . لا أعتقد أن الضريبة سوف تجعلني أترك التدخين، ولا أعتقد أنني سأتحول إلى سجائر من علامة تجارية أرخص لأنها  غير صحية للجسم”.

وكمدخن ثقيل، يرى محمد سميح من فلسطين أن الضريبة التي تبلغ 100 في المائة ستقنعه بالتخلي تدريجيا عن التدخين، وسيتعين عليه على أي حال إيجاد وسيلة لخفض عدد علب السجائر التي يشتريها يوميا. وأضاف “لقد أثر التدخين على تنفسي وصوتي على مر السنين. لقد حاولت الإقلاع عن هذه العادة عدة مرات، لكنني لم أنجح. زوجتي ستكون سعيدة إذا خفضت من عدد السجائر التي أدخنها. أعتقد أن الضريبة إيجابية بطريقة ما، لأن الناس سيبدأون في التفكير بالإقلاع عن التدخين”.

وفي أبو ظبي، قال ديفيد س، من الهند، إن الضريبة على السجائر لن تؤثر عليه إلى حد كبير، وأن الإقلاع عن التدخين سيكون خيارا شخصيا وليس خيارا ماليا. وأضاف “شخصيا، كنت دائما أحاول الإقلاع عن التدخين، ولكن لا أستطيع أن أقول إن الضرائب سوف تدفعني الآن إلى ذلك. إذا كنت في نهاية المطاف سأقلع عن التدخين أو حتى الحد منه، سيكون ذلك خيار شخصي”.

متوسط ​​تكلفة السجائر في جميع أنحاء العالم:
الإمارات العربية المتحدة: 10 درهم
الولايات المتحدة: 6.16 دولار (22.63 درهم)
المملكة المتحدة: 9.91 جنيها إسترلينيا (46.63 درهم)
الهند: 10.6 درهم
باكستان: 5 درهم
الفلبين: 73 بيزو (2.5 درهم)