,

كم يدفع أولياء الأمور في الإمارات على تعليم أبنائهم قبل الجامعة؟


أظهرت دراسة أجراها بنك HSBC أن أولياء الأمور في دولة الإمارات هم ثاني أكبر المنفقين على تعليم الأطفال على مستوى العالم.

ويبلغ متوسط ​​الإنفاق الإجمالي لطفل واحد من التعليم الابتدائي وحتى المرحلة الجامعية 99.378 دولار أمريكي، أو ما يعادل 364،899 درهم (وفقا للتقرير السنوي لبنك HSBC السنوي لقيمة التعليم 2017). وجاءت تكلفة التعليم في الإمارات بالمرتبة الثانية عالمياً بعد هونغ كونغ التي ينفق فيها أولياء الأمور ما متوسطه 132،161 دولار لتعليم الأطفال.

ووفقا للتقرير، فإن أولياء الأمور في سنغافورة يحتلون ثالث أعلى متوسط ​​بتكلفة إجمالية تبلغ 70.939 دولار، وتوصلت الدراسة إلى هذه النتائج، بعد استطلاع أكثر من 8.400 من أولياء الأمور في 15 بلدا وإقليما، وتحسب التكاليف الإجمالية بتحليل الإنفاق على الرسوم المدرسية  والكتب التعليمية والنقل والإقامة، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

ومع ذلك، قال جيفورد ناكاجيما، رئيس بنك  HSBC الإقليمي لتطوير الثروة، والخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن متوسط ​​نفقات التعليم في دولة الإمارات لا يعكس ما يدفعه أولياء الأمور في المدارس الراقية.

وأضاف “إذا كنت تطمح إلى تعليم أطفالك في مدرسة راقية في الولايات المتحدة، وتبحث عن برنامج هنا يساعد أطفالك على إعدادهم لذلك، عليك أن نتوقع أن تدفع في المنطقة حوالي 500.000 دولار. ونتيجة لذلك، يشعر الكثير من الآباء بالضغط بسبب ارتفاع تكاليف التعليم”.

وعلى الرغم من ارتفاع التكاليف، فإن التعليم ما زال أولوية حيوية بالنسبة لأولياء الأمور في دولة الإمارات، مع استعداد الكثيرين للتخلي عن بعض الضروريات لتوفير رسوم التعليم. في حين اختار ربع المستطلعين أن يتخلوا عن العطلات، وكان العدد نفسه مستعدين للانتقال إلى مكان آخر أقل تكلفة، في حين اختار 28% تغيير طريقة عملهم لتوفير التكاليف الزائدة.