,

مبيعات العقارات على الخارطة تتصدر المشهد للمرة الأولى منذ 2008 في دبي


تمثل مبيعات العقارات خارج المخطط الآن أكثر من نصف إجمالي الصفقات العقارية في دبي للمرة الأولى منذ عام 2008، وفقاً لما تم الكشف عنه مؤخراً.

وكانت الفجوة بين المعاملات غير المخطط لها ومبيعات العقارات الجاهزة للربع الثالث من عام 2017 صغيرة للغاية، حيث بلغت 19.915 (50.45 في المئة) مقابل 19.564 (49.55 في المئة). وتقول فام العقارية، وهي واحدة من أكبر شركات الوساطة العقارية في دبي في بيان لها إن هذا النوع من الصفقات يمثل اتجاها كبيرا في السوق، حسب صحيفة أرابيان بيزنس.

وأضاف البيان أنه في بعض الأحيان على مدى السنوات العشر الماضية، تجاوزت المبيعات الجاهزة المعاملات غير المخطط لها بنسبة كبيرة، ووصلت هذه النسبة إلى 88 في المائة مقابل 12 في المئة في عام 2010.

وأفادت شركة “فام” العقارية أن الفجوة قد أغلقت منذ ذلك الحين على أساس سنوي، حيث ارتفعت أحجام المعاملات غير المخطط لها لتتجاوز المبيعات الجاهزة هذا العام للمرة الأولى منذ عام 2008.

وقال فراس المسدي، الرئيس التنفيذي لشركة “فام العقارية”: “نشهد تحولا بعيدا عن المضاربة في العقارات في دبي مع نضوج السوق”.

وأضاف “في حين انخفضت مبيعات مرحلة الاطلاق الأولية من قبل المضاربين، كانت هناك زيادة كبيرة في مبيعات ما قبل التسليم في غضون ستة إلى تسعة أشهر من الانتهاء، وهؤلاء المشترين هم إلى حد كبير من المستثمرين أو المستخدمين النهائيين”.