,

فيديو| كيف يتم الحفاظ على نظافة دبي؟


ينتج سكان دبي نحو 9000 طن من النفايات كل يوم، لكنك لن تضطر لرؤيتها في الشوارع، فقبل أن يستيقظ السكان، يتم تنظيف المدينة.

إن إدارة النفايات في بلدية دبي مسؤولة عن ضمان نظافة الشوارع والطرق السريعة في دبي وتنظيف الشواطئ على مدار الساعة. وتوظف الإدارة 2500-3000 عامل، ويقضي عمال النظافة في الشوارع من خمس إلى ست ساعات يوميا، مع إرسال أول تقرير عن العمل في الخامسة صباحا، بحسب غلف نيوز.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالاحتفالات على مستوى المدينة، مثل اليوم الوطني لدولة الإمارات وعشية رأس السنة، تصبح مهمة الحفاظ على نظافة الأماكن العامة أكثر صعوبة. وقال عبد المجيد عبد العزيز سيفائي مدير قسم إدارة النفايات في بلدية دبي إنه على مر السنين وضعت الإدارة استراتيجية مثالية لإدارة العمل الإضافي.


وقال سيفائي: “لقد أصبح من الاعتيادي بالنسبة لنا تغطية هذه الأحداث الكبيرة، لذلك قمنا ببرمجة عملنا. نحن ننتظر ونبدأ عملنا الشاق بعد منتصف الليل، حيث تكون الشوارع في فوضى بذلك الوقت، ولكن ما بين الساعة 5 و 6 صباحاً يكون كل شيء نظيفا”.

ويتم تنظيم العمل بطريقة لا يضطر معها أي عامل للعمل لساعات أطول. وبدلا من ذلك، وبإضافة عدد من العمال واستهداف المناطق الأكثر شعبية استراتيجيا، فإن بلدية دبي قادرة على تنظيف المدينة بعد الاحتفالات الضخمة.

ومع ذلك، حتى التنظيف اليومي لطرق دبي والأسواق والمناطق التجارية يمكن أن يكون تحديا. وبالتالي، يتم تنظيم الفرق بحيث يقدم عمال النظافة تقاريرهم إلى مفتش المنطقة وموظف المنطقة، مع زيادة عدد العمال في المناطق السكنية المكتظة بالسكان.


الشواطئ والطرق السريعة لديها فريق خاص، أفراده مدربين على مواجهة التحديات في مجال معين من عمل البلدية.

يمكن للمقيمين أيضا الاتصال ببلدية دبي على الرقم المجاني 800 900 للإبلاغ عن أية مواقع تتطلب المزيد من الاهتمام.

وبصرف النظر عن وضع صناديق القمامة في كل ركن من أركان المدينة، تركز البلدية أيضا على توفير خيارات لإعادة التدوير، مع 13 مراكزاً لإعادة التدوير في جميع أنحاء دبي بالقرب من المناطق العامة مثل الحدائق ومكاتب البلدية.