,

كم تبلغ فترة الأمومة للموظفات في الإمارات مقارنة بدول العالم؟


تقدم معظم دول العالم إمكانية حصول المرأة العاملة على إجازة مدفوعة الأجر بعد الولادة، وتختلف هذه المدة والميزات المقدمة للنساء في هذه الحالة من دولة إلى أخرى.

وأجرت صحيفة غلف نيوز مقارنة بين فترة الأمومة للموظفات العاملات في 9 دول رئيسية حول العالم، ومن بينها دولة الإمارات:

1. الولايات المتحدة الأمريكية – 0 أسبوع

ليس لدى الولايات المتحدة إجازة أمومة منصوص عليها على المستوى الوطني. ومع ذلك، فإن الشركات التي يزيد عدد موظفيها عن 50 موظف عليها التزامات بتقديم ما يصل إلى 12 أسبوعًا من الإجازة غير مدفوعة الأجر لأسباب “التوسع في الأسرة” بموجب قانون الإجازة العائلية والطبية.

2. بلغاريا – 58 أسبوعًا 

يحق للأمهات الحوامل الحصول على إجازة أمومة لمدة 410 يوم (45 يوماً قبل الولادة) مع ما لا يقل عن 90 في المائة من راتبهن الإجمالي المدفوع كمخصص من الصندوق الوطني للتأمين الصحي. وعندما يبلغ الطفل سن ستة أشهر، يمكنه تحويل رصيد الإجازة إلى والد الطفل أو إلى جده العامل ولديه تأمين اجتماعي.

3. الهند – 26 أسبوعًا أو ستة أشهر

في عام 2016، أقرت الحكومة زيادة إجازة الأمومة من 12 أسبوعًا (ثلاثة أشهر) إلى 26 أسبوعًا لجميع المؤسسات، بما في ذلك الشركات الخاصة في القطاعات الاقتصادية المنظمة.

4. الفلبين – 120 يوما أو أربعة أشهر

في مارس 2017، وافق مجلس الشيوخ في الفلبين على مشروع قانون (SB 1305) يمنح النساء العاملات إجازة لمدة 120 يومًا أو حوالي 4 أشهر، على أن يحصلن على ما لا يقل عن ثلثي الأجر الفعلي. كما تسمح هذه السياسة للمرأة بالاستفادة من 30 يومًا إضافية من إجازة الأمومة غير المدفوعة.

5. الإمارات العربية المتحدة – 45 يومًا أو 1.5 شهر

في دولة الإمارات الحد الأدنى الإلزامي للإجازة المدفوعة بالكامل وفقاً لوزارة الصحة والتعليم العالي للأمهات العاملات في القطاع الخاص هو 45 يوماً، وإذا كانت الموظفة قد أمضت سنة كاملة مع صاحب العمل يمكن أن تكون مؤهلة للمطالبة بما يصل إلى 100 يوم من الإجازة غير المدفوعة في أعقاب ذلك.

6. كندا – 17 أسبوعًا أو 4 أشهر

ووفقاً لقانون العمل الكندي، يمكن للموظفة الحصول على إجازة أمومة لمدة أقصاها 17 أسبوعاً كحد أقصى.

7- أستراليا – 18 أسبوعًا أو 4.5 شهرًا

وفقاً للموقع الرسمي لوزارة العمل الأسترالية، فإن إجازة الولادة تغطي إجازة الأمومة أو الأبوة وإجازة التبني وإجازة الأمومة الخاصة. ويُسمح للموظفين (الذكور أو الإناث) بالحصول على إجازة لمدة 18 أسبوعًا شريطة أن يكون الموظف قد عمل مع صاحب العمل لمدة عام على الأقل.

8. المملكة المتحدة – 52 أسبوعًا أو عامًا واحدًا

إجازة الأمومة القانونية في المملكة المتحدة هي 52 أسبوعًا (سنة واحدة) مع اعتبار 26 أسبوعًا إجازة أمومة عادية و 26 أسبوعًا إجازة أمومة إضافية. ويمكن للأم الحامل أن تبدأ إجازتها حتى 11 أسبوعًا قبل تاريخ استحقاقها. وعادة ما يكون الدفع بنسبة 90 في المائة من متوسط ​​الدخل الأسبوعي.

9. النمسا – 16 أسبوعًا أو أربعة أشهر

تحسب إجازة الأمومة في النمسا عادة كفترة حماية أو حظر عمل مطلق للأم الحامل، وتبدأ قبل ثمانية أسابيع من الولادة وتنتهي في موعد لا يتجاوز ثمانية أسابيع بعد الولادة. الإجازة مدفوعة بالكامل على أساس متوسط ​​الأجور المدفوعة خلال الأشهر الثلاثة.