,

الصين تنشئ شمسًا اصطناعية يمكنها توليد درجات حرارة تصل إلى 100 مليون درجة مئوية


متابعة-سنيار: بعد إنشاء الهواتف والسيارات والأدوات وحتى القمر الاصطناعي، تستعد الصين لتطوير “الشمس الاصطناعية” – وهي قادرة على توليد درجات حرارة تبلغ حوالي 100 مليون درجة مئوية.

النموذج الذي تم إنشاؤه من قبل الباحثين في معهد للعلوم الفيزيائية في الصين، هو محاكاة أرضية يمكن أن تولد كميات هائلة من الحرارة.

ووفقاً لمنشئيه، فإن 100 مليون درجة مئوية هي الحد الأدنى من درجة الحرارة المطلوبة لتحفيز الاندماج النووي المستدام على الأرض، وهذا هو السبب وراء ظهور الشمس الاصطناعية في الصين قريبًا كمصدر رخيص للطاقة تم إنشاؤه باستخدام الاندماج النووي، ويبلغ طول هذا المفاعل البارز 11 متراً وعرضه 8 أمتار، ويزن كذلك حوالي 360 طن.

وتعليقًا على هذا الإنجاز، قال ماثيو هول الأستاذ الجامعي الأسترالي، وأستاذ مشارك في الفيزياء، أنها بالتأكيد خطوة مهمة بالنسبة لبرنامج الصين للاندماج النووي وتطور هام للعالم بأسره، وتكمن الفائدة البسيطة في كونه إنتاج طاقة مستدام [واسع النطاق]، مع عدم وجود أي انبعاثات غازات دفيئة ولا نفايات مشعة”.

وفي وقت سابق من هذا العام، طور علماء في معهد بحوث نظام تكنولوجيا الالكترونيات الدقيقة في الصين (شينجدو)، قمرا صناعيا سيحل قريبا محل مصابيح الشوارع في البلاد.