,

هل يواجه الملّاك صعوبة في بيع العقارات بدبي؟


يجد مالكو العقارات الراغبون في البيع الآن صعوبة في الحصول على الأسعار التي يطلبونها بسبب وجود عقارات جديدة – جاهزة وعلى المخطط – تقدم من قِبل المطورين الذين لديهم خطط دفع بعد التسليم، مإعفاء من رسوم وزارة الأراضي ورسوم خدمة القيد للشروط الموسعة. وإذا لزم الأمر، يمكن للمطورين الحصول على قروض عقارية معتمدة للمشترين.

ومقابل هذه الحوافز، يملك الأفراد الذين يخططون للبيع مساحة محدودة للمناورة، وهذا ما يدفعهم إلى تخفيض أسعارهم أكثر، ولكن ما يعنيه ذلك هو أن المزيد من الملاك يضطرون لبيع ممتلكاتهم بأسعار أقل بكثير مما اشتروها.

وكان هذا هو الحال في جميع المناطق التي يتم تسليم المنازل الجديدة فيها بأعداد كبيرة، وينطبق على العقارات في جميع أنواع الأسعار والفئات.

وتراجعت أسعار المبيعات في جميع المجالات، مع أسعار الشقق في مواقع مثل دبي لاند (بنسبة 15 بالمائة)، والمدينة الرياضية (بنسبة 13 بالمائة) وحدائق ديسكفري (أقل من 14 في المائة) خلال الاثني عشر شهرًا الأخيرة.

وحتى داون تاون دبي الراقية سجلت انخفاضا بنسبة 12 في المائة في أسعار الشقق، وفي حالة الفلل، شهدت المنازل في جميرا بارك انخفاضا بنسبة 18 في المائة خلال هذه الفترة، بحسب غلف نيوز.

وقال براثيوشا غورابو  رئيس البحوث والاستشارات في شركة كور للاستشارات العقارية “تشير التقديرات الأساسية إلى أنه تم تسليم ما يقرب من 22000 منزل جديد في عام 2018 في مختلف مواقع التملك الحر، وهو أعلى رصيد منذ عام 2011”.

وأضاف: “تتحول تفضيلات السكان – سواء بالنسبة للإيجارات أو المبيعات – إلى المخزون الأحدث الذييتوافر بشكل متزايد في نقاط الدخول المنخفضة. ويستمر المطورون في المجتمعات الرئيسية في جلب توفير جديد في نقاط الدخول المنخفضة ويقدمون خطط سداد قبل التسليم وبعده تتنافس بشكل مباشر مع مخزون السوق الثانوي الحالي”.

وفي أحدث تقرير لها، تشير شركة كافنديش ماكسويل الاستشارية إلى أن متوسط ​​أسعار التداول للشقق بلغ 1.2 مليون درهم خلال الربع الرابع من عام 2018، بينما انخفض للفلل من 2.3 مليون درهم في نهاية عام 2017 إلى حوالي 1.8 درهم مليون.

وما يعنيه ذلك هو أن البائعين في السوق الثانوية اضطروا إلى تعديل توقعاتهم وفقًا لذلك، ويشير التحقق من مواقع بيع العقارات إلى أن أي عقار يُعتبر بسعر عالٍ للغاية قد تم بيعه أو أن البائع اضطر إلى مراجعة السعر المطلوب في بعض الأحيان أكثر من مرة.