,

ما قيمة رأس المال للاندماج الثلاثي للبنوك في أبوظبي؟


وافق بنك أبوظبي التجاري على الاندماج مع بنك الاتحاد الوطني وبنك الهلال، وهو مزيج محتمل من شأنه أن يخلق خامس أكبر بنك في الخليج بقيمة أصول تبلغ 114 مليار دولار.

وعرض بنك أبوظبي التجاري نسبة 0.5966 سهم لكل سهم من أسهم بنك الاتحاد الوطني، وسيشتري الكيان المشترك بنك الهلال الخاص مقابل نحو مليار درهم (272 مليون دولار) من خلال إصدار مذكرة تحويل إلزامية. ومن المتوقع أن يتم إتمام الصفقة في النصف الأول من 2019 .

وزاد سهم بنك أبو ظبي التجاري 26 في المئة منذ الثالث من سبتمبر عندما أكد محادثات الاندماج. وأعلن بنك الاتحاد الوطني، الذي قال يوم الاثنين إن الرئيس التنفيذي للشركة على وشك أن يتقاعد زاد قيمة سهمه بنسبة 37 في المئة. ويمتلك مصرف الهلال مجلس أبوظبي للاستثمار.

وسيصبح رئيس بنك أبوظبي التجاري، عيسى محمد السويدي، رئيساً لمجلس إدارة المجموعة المصرفية الجديدة.

وصعّدت أبوظبي التي تحتضن 6 في المئة من احتياطيات النفط العالمية جهودها لبناء مؤسسات مالية أقل حجما وأكثر تنافسية. وسيتبع هذا الاندماج خطوة مماثلة بين أكبر بنكين في أبوظبي في عام 2017 ومزيج من صناديق الثروة السيادية في مارس.

وهناك ما يقرب من 50 بنكاً تعمل في دولة الإمارات تخدم سكانًا يبلغ عددهم حوالي 9 ملايين نسمة، مقارنةً بـ 28 بنكًا في المملكة العربية السعودية تلبي احتياجات أكثر من 30 مليون شخص، بحسب صحيفة أريبيان بيزنس.

وفي منطقة الخليج، دفعت أسعار النفط المنخفضة على مدى السنوات الأربع الماضية البنوك إلى التوطيد من أجل الحجم والمنافسة بشكل أفضل في سوق مزدحمة. إن النمو الائتماني المنخفض، والضغط على الودائع، وارتفاع تكلفة الأموال وتدني خصائص الأصول يؤديان إلى التعزيز في القطاع المصرفي الإقليمي.

وفي المملكة العربية السعودية، يجري البنك التجاري الوطني محادثات مع بنك الرياض لإنشاء ثالث أكبر بنك في الخليج بقيمة 182 مليار دولار من الأصول.

وعرض بيت التمويل الكويتي الأسبوع الماضي شراء بنك الأهلي المتحد في البحرين في صفقة تبادل للأسهم، وهو مزيج محتمل من شأنه أن يخلق سادس أكبر بنك في الخليج بأصول تبلغ 92 مليار دولار.