,

كيف ستحمي الدراسات الرقمية تراث دولة الإمارات؟


يجادل الخبراء في منتدى مشترك بين مركز حمدان بن محمد للتراث وجامعة زايد بأن الابتكار ليس أداة لتجاوز التراث.

وفي العصر الرقمي وفي قلب الثورة الصناعية الرابعة، يتم الاحتفال بالتراث في دولة الإمارات.

ويهدف منتدى الابتكار والتراث إلى تشجيع الأنشطة البحثية المتعلقة بالتراث والابتكار بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة.

ويعد الحفاظ على التراث الثقافي من الاهتمامات الرئيسية للمجتمعات المعاصرة. أهميته لها جذور اقتصادية وثقافية. قال نائب رئيس جامعة زايد إن الثقافة والتراث لهما مغزى للتطورات الشخصية والجماعية للفرد.

وأشار الأستاذ رياض المهيدب إلى أن أعضاء هيئة التدريس من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، يقودون أدوارهم التعليمية والبحثية تجاه التراث الإماراتي، وقال: “نحن نعمل حاليًا على تطوير منهج يعمل على تثقيف الشباب الإماراتي وتزويدهم بالمعرفة حول تراثهم وثقافتهم لإثراء عقولهم الناضجة وتنمية شخصياتهم، ومعترف بها بشدة من قبل مختلف المقيمين والزائرين في الإمارات”، بحسب صحيفة غلف توداي.

وقدم عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد للتراث، أمثلة حية عن الابتكارات التي يرتبط بها المركز مع الثقافة، مثل حساب سرعة الطيور في البطولات التراثية وفي مسابقات الصيد بالصقور.

وقال: “استغرقنا حوالي ثلاث ساعات لقياس وتحليل سرعة الطيور، الأمر الذي تطلب منا أن نأخذ ما يصل إلى أيام لتسجيل أجهزة تتبع لجميع الطيور المشاركة، والتي تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 500 طائر”.

وأضاف: “لقد عملنا مع المهندسين الإماراتيين لمعرفة كيفية اختراع جهاز يتيح لنا حساب السرعات في وقت قصير. لقد اخترعنا بالفعل جهازًا يعمل في دقيقتين. هذا مثال رائع على الحفاظ على التراث وتطويره بطريقة مستدامة للأجيال القادمة”.

أحمد المزروعي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز أحمد المزروعي للابتكار  سجل أكثر من 120 اختراع وابتكار وتحدث عن أبرز إبداعاته بشكل متميز في مجال الاختراعات الميكانيكية والكهربائية، والتي منحته العديد من الميداليات والجوائز الوطنية والإقليمية والدولية.

وابتكر المزروعي جهازاً يقيس سرعات دقيقة للإبل أثناء السباقات. وأوضح للطلاب والجمهور بدايته الأولية في عالم الابتكار وأبرز أهميتها في الحفاظ على التراث الشعبي الإماراتي، وكيفية توظيفه بطريقة تلبي احتياجات المجتمع. وأكد على ضرورة التحلي بالصبر والعزم على إكمال أي رحلة وتحقيق الأهداف المرجوة.