,

الإمارات: غرامة وحجز المركبة لوضع المكياج أو تعديل الغترة في السيارة


Untitled

أصدرت وزارة الداخلية في دولة الإمارات تعميماً بتسجيل مخالفة مرورية لوضع الماكياج أو التجمل أو تمشيط الشعر أثناء القيادة، اضافة الى الرجال الذين ينشغلون بتعديل الغترة أو ربطة العنق، ووفقا للائحة قانون السير والمرور الاتحادي تبلغ غرامة المخالفات السابقة 1000 درهم، وحجز المركبة لمدة شهر،.

صرح بذلك العقيد سيف المزروعي مدير الإدارة العامة لمرور دبي بالإنابة الذي أكد أن هذه المخالفة تسجل تحت بند القيادة بصورة تشكل خطراً على الطريق، والتي تبلغ غرامتها وفقاً لقانون السير والمرور الاتحادي ولائحته المرورية 1000 درهم، وحجز المركبة لمدة شهر، و12 نقطة مرورية، مؤكداً أن وضع المكياج أو تمشيط الشعر أثناء القيادة أكثر خطورة من استخدام الهاتف النقال باليد أثناء القيادة .

وقال إن الانشغال بأمور جانبية أثناء قيادة المركبات على الطرق تتسبب في حوادث مميتة، ليس لقائدة المركبة ذاتها، ولكن أيضاً لمستخدمي الطريق من الأبرياء .

وناشد المزروعي النساء، حفاظاً على أرواحهن، وأرواح من برفقتهن من أطفال، أو كبار التركيز، والانتباه أثناء قيادة المركبات، حتى وإن كانت مركباتهن مظللة، ويرتكبن هذه الأفعال من منطلق أن لا أحد يراهن، فهو خطأ لأن المصلحة الأهم ليست المخالفة ولكن الأرواح البشرية .

من جانب آخر أكد العقيد سيف مهير المزروعي أنه سيتم تسجيل مخالفة مرورية لمن يتم رصده يستخدم الهاتف النقال باليد عند الإشارات الضوئية، أو التقاطعات المنظمة في إشارات ضوئية أثناء توقف المركبة، أو الدوارات، وهي مخالفة تسجل تحت بند استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة المركبة التي تبلغ قيمتها 200 درهم و4 نقاط مرورية .

وقال العقيد المزروعي إنه في حال رصدت دورية مرورية، أو شرطي مروري، أو تم التقاط صورة عبر أجهزة الرادار المنتشرة عند التقاطعات والإشارات الضوئية لمركبة متوقفة، ويقوم قائدها باستخدام الهاتف النقال سيتم تحرير مخالفة مرورية على الفور .

وأشار المزروعي إلى أن هناك فهماً خاطئاً لدي البعض في أن مخالفة استخدام الهاتف النقال تسجل فقط عندما تكون المركبة في حالة سير، ولكن هذه المخالفة تؤدي عند التوقف عند الإشارات الضوئية أو التقاطعات إلى عدم انتباه سائق المركبة، وقد يؤدي انشغاله إلى تعطيل حركة السير عند التقاطع أو الإشارة، أو السير بشكل خاطئ ما يؤدي إلى عواقب مرورية وخيمة .

وأفاد المزروعي بأنه على سائق المركبة الراغب في الحديث عبر هاتفه النقال أن يقوم بالتوقف في أماكن آمنة على جانب الطريق، وإجراء مكالمته، أو الانتظار حتي يصل إلى وجهته، أو يتحدث عبر مكبرات صوت خاصة بالهاتف مثبتة في المركبة، وعدم إمساك الهاتف باليد .
وأكد العقيد سيف مهير المزروعي أن استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة باليد، والانشغال بالحديث من خلاله أو التصوير، أو ما يطلق عنه “سيلفي” يشكل خطورة كبيرة على مستخدمي الطرق، وعلى قائدي المركبات ذاتهم ومن برفقتهم، حيث يؤدي الأمر إلى حوادث مميتة في بعض الأحيان، بسبب عدم التركيز في الطريق، والانشغال بأمور جانبية .

وأشار إلى أن دوريات الإدارة العامة لمرور دبي سجلت خلال الشهور السبعة الماضية من العام الجاري 26 ألفاً و533 مخالفة لاستخدام الهاتف بواسطة اليد أثناء القيادة، لافتاً إلى أن هذا العدد لا يستهان به في مخالفة الأنظمة والقوانين المعمول بها، والمخاطر الناجمة عن استخدام الهاتف، والانشغال به بشكل عام في وقوع حوادث مرورية قاتلة، ومروعة .