, ,

فيديو| طالب يكتشف كوكباً بعد 3 أيام تدريب مع ناسا


متابعة-سنيار: يوم الاثنين، أعلنت ناسا أن قمرها عبر القمر الصناعي لمسح الكواكب العابرة (TESS)، والذي يلتقط الصور المراد تحميلها إلى مشروع علوم المواطن بلانيت هنترز تيس، لديه دليل على وجود كوكب جديد.

أول كوكب دائري استولت عليه TESS ، “TOI 1338 b” كما هو معروف الآن يدور حول نجمتين في كوكبة Pictor – على بعد حوالي 1300 سنة ضوئية عن الأرض.

الشخص المسؤول عن الاكتشاف الجديد، يبلغ من العمر 17 عاما، وهو متدرب لدى وكالة ناسا يُدعى “وولف كوكير”.

في صيف 2019، تم تكليف Cukier بدراسة “الاختلافات في سطوع النجوم” في الصور التي التقطتها TESS.

وفي بيان صحفي لوكالة ناسا، أوضح باحث غودارد فيسيلين كوستوف أن العين البشرية مجهزة بشكل أفضل من الخوارزمية عندما يتعلق الأمر بالكشف عن التغييرات والأنماط الدقيقة – لذلك، فهي وظيفة مثالية للمتدرب في الأسبوع الأول.

واستمرّت الفترة التدريبية لكوكير مدة شهرين مع “ناسا” وتحديداً في مركز غودارد لرحلات الفضاء، أحد مراكز البحث العلمي التابعة لناسا الواقع في ولاية ماريلاند، وكانت مهمته الأولى دراسة الاختلافات في درجة سطوع النجوم المرصودة بواسطة التلسكوب الفضائي التابع لبرنامج “ناسا” الاستكشافي، والمعروف باسم “TESS”، كجزء من مشروع يتيح للأشخاص الذين لا يعملون لدى “ناسا” المساعدة في العثور على كواكب جديدة.

ونجح في اكتشاف كوكب يدور حول نجمين، عرف باسم TOI1338b، وهو أكبر بحوالي سبعة أضعاف من حجم كوكب الأرض، وله نجمان: أحدهما أكبر بحوالي 10 بالمائة من شمسنا والآخر ثلث كتلة الشمس وأقل سطوعا، وفقا لوكالة ناسا.

 ومن المتوقع أن تراقب TESS مئات الآلاف من الثنائيات المتكسرة خلال مهمتها الأولية التي تستغرق عامين، لذلك من المتوقع أن يتم اكتشاف الكثير من هذه الكواكب الدائرية.

شارك كوكير في تأليف ورقة بحثية عن الاكتشاف، وهي قيد المراجعة حاليا من قبل مجلة علمية لم يثذكر اسمها، وفي مقابلة مع ABC News، أكد Cukier، وهو الآن طالب في المدرسة الثانوية، أنه يبحث عن المزيد من الكواكب.