, ,

فيديو| 7 أفلام عن القضية الفلسطينية أغضبت إسرائيل


large

ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من أفلام السينما التي تعبر عن وجهة النظر الفلسطينية، والتي لا تقرها إسرائيل وتعارضها بشدة وتتهمها أحيانا بعداء السامية، وعلى الرغم من العقبات التي وضعت أمام تلك الأفلام، إلا أن بعضا منها دخل في أجندة أكبر مهرجانات الأفلام حول العالم، ونقدم لكم فيما يلي أهم هذه الأفلام بحسب موقع أكشنها.

 

1- فيلم عمر

هو فيلم سياسي معاد لإسرائيل تم تمويله من خلال منظمات دولية وفلسطينية وفاز بجائزة “جوري” في مهرجان “كان” السينمائي 2013 وهو من إخراج المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد مخرج فيلم “الجنة الآن” والذي رشحه لجائزة أوسكار عام 2005.

الفيلم تم تصويره في الضفة الغربية وبلدة الناصرية ويحكي قصة ثلاثة أطفال، منتقداً بشدة السياسة الإسرائيلية ويسلط الأضواء على الجيش الإسرائيلي من خلال تصوير وحشيته في تعذيب المعتقلين الفلسطينيين.

 

 

2- Five Broken Cameras

هو فيلم وثائقي سيناريو وإخراج اليهودي الإسرائيلي “جاي ديفيد” وهو نموذج لنقد الذات ورفض السياسة الإسرائيلية ضد المسلمين الفلسطينيين وقد تعاون معه المخرج عماد برناط. ويحكي قصة مواطنين فلسطينيين يستخدمون 5 كاميرات فيديو لتسجيل خطوات الجنود الإسرائيليين أثناء فرض السياج الأمني لمنع المناضلين الفلسطينيين من الدخول لإسرائيل، وتم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار 2013.
3- The Gatekeepers
فيلم وثائقي أيضاً من إخراج “درور موريه” اليهودي الديانة والإسرائيلي الجنسية وهو عبارة عن لقاءات مع ستة قيادات من جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “الشين بيت” وهو من الأفلام المناهضة للحرب ويعارض بشدة وجهة النظر الإسرائيلية ويسخر من وزير الدفاع. وقد تم ترشيحه لجائزة الأوسكار، ويعارضه بشدة العديد من الكتاب والنقاد الإسرائيليين وشنوا عليه حملة منظمة.
4- Death in Gaza
فيلم وثائقي آخر يصور الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وخاصة في الضفة الغربية وقطاع غزة ويركز على 3 أطفال وحياتهم وسط المدرعات الإسرائيلية ورمي الحجارة، الفيلم من إنتاج وإخراج “جيمس ميللر”.
5- The 50 Years War:Israel and the Arabs
فيلم من إخراج “كين بيرنز” ويصور الصراع العربي الإسرائيلي طوال 50 سنة من تقسيم فلسطين إلى إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية إلى حرب 67 و73 ويعرض مواقف العديد من الرؤساء الأميركيين مثل “جورج بوش” و”بيل كلينتون” وموقفهم من الصراع.
6- Valley of Wolves Palestine
فيلم تركي يعبر عن التوتر بين إسرائيل وتركيا حيث يظهر في الفيلم البطل الذي يفجر الجنود الإسرائيليين ويظهرهم بأنهم قتلة الأطفال ومسؤولين مع الأميركيين عن كل المجازر في فلسطين. الفيلم من إخراج “بهادر أوزدينير”.
7- Another Side Of Peace
فيلم وثائقي من إخراج “إلين فريك” و”غريتشن برغر” وهو على الرغم من إنه يصور حزن أب إسرائيلي فقد أبناءه في عمليات التفجير التي تنظمها المقاومة إلا أنه أيضاً يتعرض لمأساة أب فلسطيني فقد أحباءه في الحرب، فهو يساوي بين المأساتين ويعرض دور منظمات السلام في وقف هذه المأساة، وبالطبع لم ترضى إسرائيل عن الفيلم الذي يساوي بينها وبين الإرهاب وفقاً لقولها.