,

كيف سيؤثر “الترام” على أسعار العقارات في دبي؟


مع انطلاق تشغيل ترام دبي ليشكل حلقة داعمة في نظام المواصلات العامة في دبي، يتساءل الكثيرون حول تأثير هذا المشروع على أسعار العقارات في المناطق المحيط بخط سير الترام.

ويتوقع الخبراء أن تكون كل من دبي مارينا وجميرا بيتش ريزيدنس (JBR) الأكثر تأثراً بالزيادة المتوقعة لأسعار العقارات في دبي بسبب تشغيل الترام.

و أشارت كلاتونز للاستشارات العقارية إلى أن المستثمرين والمستاجرين يبحثون بالفعل عن وحدات سكنية قريبة من محطات الترام، وسيساهم ذلك في زيادة الأسعار بشكل ملحوظ خلال الأشهر المقبلة بحسب صحيفة Emirates247.

وقال فيصل دوراني مدير البحوث وتطوير الأعمال في كلاتونز :”يسعى المستأجرون والمستثمرون ليكونوا على مقربة من محطات المترو والترام في دبي مارينا وجميرا بيتش رسزسدنس” واضاف : “نتوفع أن يساهم هذا الإقبال في زيادة أسعار شراء واستئجار العقارات في هذه المناطق”.

و من المتوقع أن يساهم خط  الترام  البالغ طوله 10.5 كم  ويمر في دبي مارينا وعبر شارع الصفوح في تخفيف الأزمات المرورية في دبي مارينا وجميرا بيتش ريزيدنس.

tram-artwork-map1

وكانت دبي مارينا قد شهدت وفقاً لكلاتونز، زيادة بنسبة 4 في المائة في الأسعار بين يناير وأغسطس عام 2014، مقابل 7 في المائة لمجمل المناطق في دبي، ومع ذلك فقد قالت شركات استشارية عقارية محلية و دولية أخرى إن أسعار الإيجارات قد انخفضت في الربعين الثاني والثالث من العام الحالي 2014، ويرجع ذلك أساساً إلى ازدحام حركة المرور.

وقال دوراني: “يجب علينا أن نلقي نظرة على المدى الطويل حيث أن ترام دبي هو بالضبط نوع من البنية التحتية التي من المرجح أن تستفيد منها منطقة مرسى دبي، وبمرور الوقت، سوف تبدأ  أسعار المنازل بالارتفاع بشكل كبير”.

وكان تقرير إستيكو قد أشار إلى أن سعر الاستوديو في دبي مارينا يتراوح بين 70-8- ألف سنوياً،  ويجري تأجير الشقة السكنية بغرفة واحدة أ وغرفتين بأسعار تتراوح بين 90-120 ألف درهم، وبين 135-185 ألف درهم سنوياً على التوالي.

وبالمثل، يتم تأجير وحدات الاستوديو في جميرا بيتش ريزيدنس بأسعار تتراوح بين 70-90 ألف درهم سنوياً، في حين تبلغ معدلات الإيجار للشقق ذات غرفة نوم واحدة وغرفتين ما بين 90-140 ألف درهم سنوياً للغرفة الواحدة، وبين 120-200 ألف درهم للغرفتين.

وقد وجد تقرير صادر عن جمعية البناء الوطنية في المملكة المتحدة أن الوحدة السكنية التي تبعد 250 متراً عن محطة قطار الأنفاق في لندن يزيد سعرها بنسبة تصل إلى 10.5%، وهو ما يعادل حوالي250 ألف درهم.