, ,

بالصور| 15 من أفضل كتب الأعمال في عام 2014


هناك العديد من كتب الأعمال التي صدرت في عام 2014 ، و للشغوفين بالقراءة اخترنا 15 منها تتفاوت بين رؤى القيادة للملياردير ريتشارد برانسون و أفكار قطب الاعلام أريانا هافينغتون على النجاح ، و كلها كتب تهدف إلى الترفيه و التثقيف في آن واحد.

The Virgin Way: أنا أعرف كل شيء عن القيادة ‘ للملياردير ريتشارد برانسون

the-virgin-way-everything-i-know-about-leadership-by-richard-branson

ريتشارد برانسون هو الملياردير العصامي الذي ترك الدراسة وشرعَ في مسيرة مهنية ناجحة ومتنوعة الخيارات لفترة طالت أكثر من 40 عاماً ،و هو اليوم صاحب مجموعة شركات فيرجن التي أصبحت تضم شركات الطيران، وبنك، وخط فنادق جديدة ،

و قد قرر مشاركة نجاحه المهني الباهر والتحديات التي واجهها مع الجمهور عبر كتابه الذي أطلقه في 9 أيلول الماضي: The Virgin Way: Everything I Know About Leadership.

‘صفر إلى واحد: ملاحظات حول بداية العمل، أو كيفية بناء المستقبل “بيتر تيل

zero-to-one-notes-on-startups-or-how-to-build-the-future-by-peter-thiel

تم تجميع كتاب تيل من محاضرات كان قد ألقاها في جامعة ستانفورد من قِبل طالب حريص ومؤلف مشارك، هو بليك ماسترز ،ومن المعروف أن الملياردير بيتر ثيل هو المستثمر الخارجي الأوّل في فيسبوك ، و هو أحد مؤسسي باي بال كما أنه أحد المستثمرين الكبار في وادي السيليكون، و في كتابه”صفر إلى واحد” يقدم مجموعة من النصائح لمن يخططون لإطلاق شركات جديدة ، و يوضح فيه بعض المفاهيم من قبيل الاحتكار  الذي يقول عنه “أنه أمر جيد حيث أن منح العالم  شيئاً لا أحد آخر يقدمه، سيمنحك هامشاً كبيراً من الربح في مجال عملك وهذا هو نوع الشركة التي على المستثمر رائد الأعمال بناؤها”.

‘Thrive: المقياس الثالث لإعادة تعريف النجاح وخلق حياة الرفاهية، والحكمة “أريانا هافينغتون”

thrive-the-third-metric-to-redefining-success-and-creating-a-life-of-well-being-wisdom-and-wonder-by-arianna-huffington

“أريانا هافينغتون” هي رئيسة تحرير “هافينغتون بوست ميديا جروب”، والتى نجحت فى تحقيق مكانة منفصلة لها بعيدًا عن المجلة والمجموعة، وأحدث إنجازاتها هو كتاب “Thrive”، و تقول عنه: “هو أقرب إلى التجربة الذاتية،وقد فضلت التحدث إلى الجيل الجديد وحثهم على البحث مبكراً عن هدفهم في الحياة، وعدم التوقف للنظر طويلاً إلى الوراء . أتمنى أن يقف كل منا ليتحدث مع نفسه، ويتعرف إليها ، و قد حاولت أن أقدم فهماً بسيطاً للحياة التي توفر لنا كثيراً من الإشارات للكدح المستمر الذي ننسى معه أنفسنا، أتمنى من الجميع البقاء على اتصال مع الذات والجوهر فهي أهم معرفة يجب أن نتحصل عليها” .

“الأمر الصعب بشأن الأمور الصعبة” : بناء الأعمال عندما لا يكون هناك إجابات سهلة لبن هورويتز

the-hard-thing-about-hard-things-building-a-business-when-there-are-no-easy-answers-by-ben-horowitz

بن هورويتز، خاض تجربة اثنتين من الشركات الناشئة قبل إطلاق شركته مع الشريك مارك أندريسين، و في كتابه يُقدّم وجهة نظره بكافة العيوب الواضحة عن كيف تكون بالفعل مسؤولاً عن شركة على بُعد أسابيع من نفاد النقود، أو مُهدّدة بخسارة زبونها الأكبر، أو تفوّقت عليها شركة منافسة من خلال مُنتج أفضل، حيث أن  جوابه المُرتجل هو: “دائماً هناك خطوة أخرى”، و يؤكد أن الأمور صعبة ولا توجد إجابات سهلة أو وصفات، و لابد من الكفاح لإيجاد الإجابات.

“كيف يعمل جوجل” من قبل اريك شميت وجوناثان روزنبرغ

how-google-works-by-eric-schmidt-and-jonathan-rosenberg

منذ فترة طويلة تعتبر غوغل واحدة من أفضل الشركات التي يحلم الكثيرون بالعمل فيها ، و في هذا الكتاب يقوم شميدت و روزنبرج و هما رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والمستشار ، بالكشف عن الحياة داخل غوغل،و يضم الكتاب بعض القصص و الحكايات التي تحمل دلالة كبيرة .

“الإبداع، و شركاؤه: التغلب على قوات الغيب التي تقف في طريق الإلهام الحقيقي” من قبل إد كاتمول

creativity-inc-overcoming-the-unseen-forces-that-stand-in-the-way-of-true-inspiration-by-ed-catmull

يكسار من أنجح الشركات في العالم فقد تمكنت من جني 8 بلايين دولار بفضل 14 فيلم فقط ، و في كتابه الإبداع و شركاؤه يكشف رئيس هذه الشركة و هو إد كاتمول بعضا من أسرار نجاح شركة بيكسار .

GIRLBOSS “من قبل صوفيا اموروزو

 

 

girlboss-by-sophia-amoruso

 

 

في عالم التكنولوجيا الذي يهيمن عليه الرجال، برزت مؤسسة شركة Nasty Gal ومصممة الملابس النسائية صوفيا أموروزو، ونجحت في لفت الانتباه إليها باعتبارها رئيسة تنفيذية شابة لإحدى الشركات.

وبفضل مجهودها الكبير في مجال تخصصها، نجحت حتى الآن في تكوين ثروة صافية قدرها 250 مليون دولار، و يعتبر كتابها #GIRLBOSS جزءا من مذكراتها و أيضا هو بمثابة دليل مهني للشابات .

“MONEY السيطرة على المباراة: 7 خطوات بسيطة للحرية المالية” من قبل توني روبنز

money-master-the-game-7-simple-steps-to-financial-freedom-by-tony-robbins

 

أنتوني روبنز هو خبير التطوير الذاتي رقم واحد في أمريكا الآن،و قد أمضى السنوات ال 30 الماضية في تدريب الملايين من الأشخاص عن طريق الكتب والدروس الصوتية، والعروض التقديمية، و من بين زبائنه الرئيس السابق بيل كلينتون والمستثمر الأسطوري بول تودور جونز، و الذي استلهم من علاقته به كتابه “السيطرة على المباراة.”

الكتاب مقدمة لأساسيات الاستثمار كما قال عنه روبنز و يجمع فيه مقابلات مع 50 من كبار العقول المالية في العالم لجمع النصائح التي يمكن للمستثمرين أن يستفيدوا  منها.

“فكر مثل النزوة:  “عرض لإعادة تدريب دماغك” من قبل ستيفن D. ليفيت وستيفن J. Dubner

think-like-a-freak-the-authors-of-freakonomics-offer-to-retrain-your-brain-by-steven-d-levitt-and-stephen-j-dubner

في “فكر مثل النزوة” يكشف الكاتبان عن مجموعة أدوات التفكير النقدي التي أدت بهم إلى النجاح ، و هو كتاب فلسفي يحلل المظاهر الإجتماعية بطريقة فلسفية .

 العائق هو الطريق The Obstacle Is the Way: إن لكل زمان فن لتحويل المحاكمات إلى انتصار” من قبل ريان هوليدي

the-obstacle-is-the-way-the-timeless-art-of-turning-trials-into-triumph-by-ryan-holiday

 

كتاب ريان هوليداي هو مقدمة للفلسفة الرواقية اليونانية والرومانية القديمة ، و هو يحكي عن شخصيات تاريخية مثل توماس أديسون وجون روكفلر، و يستخدم هوليداي  هذه الأمثلة لإظهار أن الرواقية تبقى خالدة ليس لأنه هو التفكير الذي يفرض عليك أن تتجاهل مشاعرك في وقت الشدة أو المأساة، بل يتيح لك التحكم في عواطفك من خلال الاعتراف بما لا يمكنك تغييره وتحديد وسيلة للانتصار على ما يمكنك تغييره.

رأس المال في القرن الحادي والعشرين “لمؤلفه توماس بيكيتي الاقتصادي الفرنسي‮.

capital-in-the-twenty-first-century-by-thomas-piketty

 

عند ترجمته من الفرنسية إلى الإنجليزية أثار هذا الكتاب‮  ‬نقاشا حادا‮ ‬في الولايات المتحدة حول الرأسمالية،‮ ‬والعلاقة بين السلطة والمال‮. ‬وقد تصدر الكتاب أكثر الكتب مبيعا،‮ ‬حسب صحيفة نيويورك تايمز، وهو مركز مرتفع بالنسبة لكتاب أكاديمي‮، و في هذا الكتاب يحاول بكيتي تحديد توجهات المستقبل وفهم آليات توزيع رأس المال،‮ ‬وتقاسم الثروات بين الشعوب والأفراد‮. ‬ويتطرق ضمن هذا الإطار إلي رأس المال وتاريخه، منذ القرن السابع عشر حتى اليوم، ولكن ليس من كونه مسألة اقتصادية بحتة،‮ ‬بل أيضا من حيث أبعاده الاجتماعية،‮ ‬والتاريخية،‮ ‬والسياسية، وبالطبع الاقتصادية‮.

Smartcuts: كيف بإمكان القراصنة، و المبتكرون تسريع النجاح “من قبل شين سنوو

smartcuts-how-hackers-innovators-and-icons-accelerate-success-by-shane-snow

يحلل رجل الأعمال والصحافي شين سنو حياة الناس والشركات التي تحقق نجاحات لا تصدق في وقت قصير بصورة غير معقولة، و يشرح كيف أن بعض الشركات الناشئة تبدأ من الصفر إلى المليارات في أشهر.

“تحت الوطأة أو المنهكون : العمل، والحب، واللعب حين لا يكون لأي أحد الوقت لذلك” بريجيد شولت

overwhelmed-work-love-and-play-when-no-one-has-the-time-by-brigid-schulte

 

في عام 2014، كما هو الحال في كل عام نشعر أننا أكثر انشغالا من أي وقت مضى، و في كتاب “تحت الوطأة” تأخذنا بريجيد شولته في جولة حول الإنشغال ، و أسبابه ، و طرق للتخلص من هوس الإنشغال ، وتحاول سبر أغوار الحياة وإمكاناتها في خضم ضغوط الوقت والتوتر التي تنهك العقول وتخنق العلاقات الإنسانية وأوقات الفراغ.

وعد بقلم رصاص : كيف يمكن لشخص عادي إحداث تغيير إستثنائي “من قبل آدم براون

the-promise-of-a-pencil-how-an-ordinary-person-can-create-extraordinary-change-by-adam-braun

بعد تخرجه من الجامعة ذهب آدم براون للعمل في باين آند كومباني للاستشارات الإدارية ، ولكنه لم يستطع التخلص من الشعور بحاجته للعمل التطوعي ، و في عام 2008 بدأ مبادرته «أقلام الرصاص الموعودة»Pencils of Promise،في وقت فراغه  وهي منظمة غير ربحية للتعليم،و من تم تفرغ لها لتنمو و تشغل 80 موظفا و تمكنت من بناء 200 مدرسة في جميع أنحاء العالم، مما يؤثر على حياة حوالي 20،000 طالب.

“وعد قلم رصاص” هو الكتاب الذي يكشف كيف حدث هذا النمو.

كيف وصلنا للحظة الحالية ؟: ستة ابتكارات أسهمت في صياغة عالمنا المعاصر “من قبل ستيفن جونسون

how-we-got-to-now-six-innovations-that-made-the-modern-world-by-steven-johnson

يزخر كتاب ستيفين جونسون الجديد، «كيف وصلنا للحظة الحالية»، بالكثير من الأمثلة الطريفة المتعلقة بـ6 اختراعات أسهمت في صياغة عالمنا المعاصر، وتدور فكرة الكتاب ببساطة حول فترات الابتكار السريع التي تخلق دوما حالة من الاضطراب، حيث يحاول المواطنون سبر أغوار الاختراعات الجديدة. ويؤكد جونسون أن الابتكارات الجديدة تخلف تداعيات جانبية يتعذر حتى على أذكى العقول التكهن بها.