, ,

بالصور| 30 كتاباً غيرت مجرى التاريخ


كل عاشق للقراءة يعلم جيدا أن الكتاب يمكن أن يغير حياة الإنسان، ولكن هناك كتب يمكن أن تغير حياة جيل كامل ، و قد تكون هناك كتب يمكن أن تغير المستقبل ، و قد قام موقع بيزنس إنسايدر بمساعدة من ميريام توليا،و المدير المساعد لتنمية المجموعات المركزية في مكتبة نيويورك العامة بإعداد قائمة كتب غيرت مجرى التاريخ.

1- القرآن الكريم 

الاستماع الى القرآن الكريم على موقع قناة العالم

كتاب الله المُنزل على رسوله محمد بن عبد الله ، و هو دستور  1.6 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم، و القرآن هو كلام الله أنزل على النبي محمد قبل 1،400 سنة، وقد ذكر فيه العديد من الأنبياء والمرسلين،  مثل آدم ونوح وإبراهيم ويعقوب وموسى ويسوع و غيرهم.

 

2- أساطير إيسوب من تأليف إيسوب

aesops-fables-by-aesop

يعتقد أنه يعود إلى 620 و 560 قبل الميلاد، و”أساطير إيسوب” هو عبارة عن مجموعة من القصص التي تهدف لتعليم القارئ دروسا في الحياة ، وغالبا ما تنسب هذه القصص إلى الفيلسوف اليوناني القديم ايسوب ، و تقدم القصص الدروس الأخلاقية الهامة والتي كان لها تأثير بعيد المدى على الأدب و الأقوال الشائعة، بما في ذلك “الذئب في ثياب حمل”، و “الصبي الذي بكى الذئب”،و “الأوزة التي وضعت البيض الذهبي”، و “الحمار و جلد الأسد ” وغيرها الكثير.

“محاورات كونفوشيوس”  لكونفوشيوس

the-analects-of-confucius-by-confucius

هذه مجموعه من التسجيلات الكتابيه لتعاليم الفيلسوف الصيني كونفوشيوس وتعليقات تلاميذه، وقد تم تدوينها بوصفها أقوالاً ومواعظ حول كيفية عيش حياة فاضلة، و هذه المحاورات لها تأثير عميق على الفلسفة الشرقية والأخلاق، وخاصة في الصين ،و يعتقد انه قد كتب في وقت ما بين 475 و 221 قبل الميلاد.

 مذكرات فتاة صغيرة” آن فرانك

anne-frank-the-diary-of-a-young-girl-by-anne-frank

صدر في عام 1947 ، و الكتاب هو عبارة عن تجميع لمذكرات آن فرانك، الفتاة التي اختبأت مع عائلتها لمدة عامين أثناء الاحتلال النازي لهولندا ، و قد تم اكتشاف الأسرة في عام 1944، وتوفي فرانك من التيفوس في معسكر الاعتقال بيرغن بيلسن.

و منذ نشره، ترجم  إلى أكثر من 60 لغة وتبقى واحدة من الوثائق الأساسية الأكثر شهرة وتأثيرا من أوروبا في الحرب العالمية الثانية.

كتاب فن الحرب – سون تزو‏

the-art-of-war-by-sun-tzu

“فن الحرب” هو أطروحة عسكرية صينية قديمة كتبت أثناء القرن السادس قبل الميلاد وتُنسبت إلى سون تزو، يضم الكتاب 13 فصلا ، كل منها مخصص لجانب من جوانب الحرب مثل الجواسيس، والتفكير السريع، والمجازر و تجنب الفظائع ، و قد إعتبر لفترة طويلة مرجعا كاملا للاستراتيجيات والوسائل العسكرية. حيث كان و لا يزال لديه تأثير على الفكر الشرقي والغربي العسكري ، و يُعتقد أنه كتب في وقت ما بين 600 و 500 قبل الميلاد.

“دفن قلبي في الركبة الجرحى” التي كتبها الكسندر دي براون

bury-my-heart-at-wounded-knee-by-dee-alexander-brown

صدر عام 1970 ، و هو كتاب تاريخي يكشف تاريخ الهنود الحمر في أواخر القرن ال19، وخاصة الظلم والخيانات التي ارتكبتها حكومة الولايات المتحدة لنقل الهنود الحمر قسريا و ترحيلهم من الغرب الأمريكي ، و قد تُرجم إلى 17 لغة و” الركبة الجرحى ” أو  “Wounded Knee” هو اسم المكان الذي دارت فيه آخر المجازر التي ارتكبت بحق السكان الأصليين أو الهنود الحُمر.

“البيان الشيوعي” لكارل ماركس وفريدريك انجلز

the-communist-manifesto-karl-marx

صدر في عام 1848 و قد كُتب هذا المنشور القصير من قبل اثنين من الشيوعيين الأكثر شهرة في التاريخ. ويناقش الصراع الطبقي، ومشاكل مع الرأسمالية، و الإمكانات المستقبلية للشيوعية، وعلى الرغم من أن تأثيره لم يكن فوريا، إلا أن صدى البيان وصل إلى العمال الصناعيين في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، وروسيا مع الصرخة الشهيرة : “الرجال الذين يعملون في جميع البلدان، اتحدوا!” وهي لا تزال تؤثر على الأحزاب السياسية وتدرس في جميع أنحاء العالم.

“قاموس للغة الإنجليزية” صامويل جونسون

a-dictionary-of-the-english-language-by-samuel-johnson

تم نشره في عام 1755 ، ويشمل هذا القاموس مختارات تصل إلى 4،000 من أروع الإدخالات الأكثر استخداما في اللغة الإنجليزية، و تشمل الأزياء، والأغذية، والعلوم، والجنس، وأكثر من ذلك، مع كل كلمة الأصلية هناك أمثلة من شكسبير وميلتون.

وقد استخدم “قاموس اللغة الإنجليزية” من طرف جين أوستن، وتشارلز ديكنز، والأخوات برونتي، و لازال إلى الآن يُستخدم من قبل الأكاديميين والناشرين .

مقالات “ميشيل دي مونتين

essays-by-michel-de-montaigne

نشرت في عام 1580 ، و قد كان لها تأثير كبير على كل من رالف والدو إمرسون، فريدريك نيتشه، جان جاك روسو، والعديد من كبار المفكرين في العالم ، و المقالات عبارة عن تجاربه الخاصة مدعمًا ببعض الأقوال المأثورة والحكم التي تأتي دون قصد، وكانت فيضا من التأملات العميقة والتجارب الشخصية الصادقة.

“الغموض الأنثوي ” لبيتي فريدان

the-feminine-mystique-by-betty-friedan

كتاب بيتي فريدان “الغموض الأنثوي” ( Betty Friedan, The Feminine Mystique) ، والذي صدر عام 1963، من أمهات الكتب النسوية، والذي طرحت فيه أن تحرر النساء يبنى على تحريرهن في المجال الخاص ( الأدوار الانجابية والخدمية)، وانتقالهن إلى المجال العام، كما طرحت بيتي فردان مفهوم العمل المرن، والتمييز الايجابي.

“الورقة الأولى” من قبل ويليام شكسبير

first-folio-by-william-shakespeare

في 1623، تم نشر مجموعة من مسرحيات شكسبير من قبل أصدقائه جون هيمنكز وهنري كونديلز، والمعروف باسم فيرست فوليو ،وشمل ذلك “روميو وجولييت”،و “الملك لير”، و”هاملت”، و غيرها الكثير ، و قد ظلت مساهمة شكسبير في الأدب والمسرح لا مثيل لها، ويستمر تأثيره على اللغة و الأدب على مر الأجيال.

“هيروشيما” من قبل جون هيرسي

hiroshima-by-john-hersey

صدر في عام 1946 ، و قد كتبه الحائز على جائزة بوليتزر جون هيرسي ، و يضم قصص ستة من الناجين من القنبلة الذرية على هيروشيما،في اليابان، في 6 أغسطس 1945.، حيث يتحدثون عن خسائر غير عادية، و عن الإرهاب، والشجاعة.

فبعد أربعين عاما، عاد هيرسي إلى هيروشيما للعثور على ناجين و مقابلتهم ومعرفة مصائرهم ، وسوف يستمر الكتاب في التأثير على الأجيال المستقبلية التي يمكن أن تفكر في استخدام القنابل الذرية.

“كيف يعيش النصف الآخر” من قبل جاكوب ريس

how-the-other-half-lives-by-jacob-riis

في وقت مبكر من القرن التاسع عشر، كانت الظروف المعيشية للطبقات الدنيا في الولايات المتحدة  صعبة للغاية و قد وثق جاكوب ريس الظروف المعيشية للعاطلين والمشردين في نيويورك (“كيف يعيش النصف الآخر”). وكان مهتمًا أيضًا بمصير المهاجرين، حيث كان يعيش الكثير منهم في فقر مدقع في أحياء نيويورك الفقيرة، و قد صدر في 1890.

تشينغ لي: كتاب التغييرات

i-ching-the-book-of-changes

يعود إلى الألفية 3 أو 2 قبل الميلاد ، و هو معروف أيضا باسم التغيرات الكلاسيكية ، و يُعتقد أنه واحد من أقدم النصوص الكلاسيكية الصينية ، و لا يزال يُستخدم في جميع أنحاء العالم لأغراض العرافة والكهانة.

“الحوادث في حياة فتاة من الرقيق” من قبل هارييت جاكوبس A

incidents-in-the-life-of-a-slave-girl-by-harriet-a-jacobs

نشر في عام 1861 ، و هو سيرة ذاتية قوية لهاربيت جاكوبس حيث تحكي فيه عن حياة العبيد و ما يتعرضون له من اعتداءات مروعة ، و على الرغم  من أن  “الحوادث في حياة فتاة الرقيق” لم تلق رواجا كبيرا  في ذلك الوقت بسبب اندلاع الحرب الأهلية، إلا أنه عاد للظهور في سنوات السبعينات و الثمانينات كسرد تاريخي هام عن الإعتداءات الجنسية التي تتعرض لها الإناث من العبيد.

“الغابة” التي كتبها أبتون سنكلير

the-jungle-by-upton-sinclair

صدر في 1906 ، و”الغابة” هو تصوير لظروف العمل المروعة، والفقر المدقع واليأس الذي يواجه العمال على أساس يومي، و يهدف سنكلير، وهو صحفي أمريكي، من وراء هذا  الكتاب لرفع الوعي بالقضايا التي تواجه المهاجرين الأمريكيين ، و قد كان لهذا الكتاب أثرا كبيرا في قرارات الحكومة الأمريكية أنذاك فيما يخص المهاجرين.

الملك جيمس الكتاب المقدس

the-king-james-bible

صدر في عام 1611 ، و هو ترجمة إنجليزية من الكتاب المقدس المسيحي و صدرت خصيصا لكنيسة إنكلترا  لتعكس هيكل الكنيسة الجديدة وإيمانها ورجال الدين ، و كان لها تأثير على الطوائف الناشئة مثل الكنيسة المشيخية، الكويكرز، والمعمدانيين، وعلى المستعمرات الإنجليزية في العالم الجديد.

“قصة حياة فريدريك دوغلاس” من قبل فريدريك دوغلاس

narrative-of-the-life-of-frederick-douglass-by-frederick-douglass

واحدة من أشهر السير الذاتية التي كتبها العبيد السابقين، و هي قصة دوغلاس كعبد يقاتل من أجل حريته والأشياء المروعة التي تعرض لها من قبل مالكه ،و قد أثر هذا الكتاب على إلغاء عقوبة الإعدام الأمريكية وكذلك السياسة في المملكة المتحدة وأيرلندا، حيث تحدث دوغلاس في وقت لاحق علنا عن قصته.

“حول الحرية” لجون ستيوارت ميل

on-liberty-by-john-stuart-mill

نشر في عام 1859، و كان من المُفترض أن يكون مقالة قصيرة كتبها الفيلسوف البريطاني ليصبح واحدة من أكثر الكتب الشهيرة عن المنفعة للمجتمع والدولة، وشدد على أهمية الملكية الفردية وكذلك الاستقلال عن الحكومة ، لا يزال لديه تأثير كبير على العلوم السياسية والفلسفة، واستقساراتها حول طبيعة الحرية الفردية في مجتمع ديمقراطي .

“في أصل الأنواع” من قبل تشارلز داروين

on-the-origin-of-species-by-charles-darwin

سافر داروين إلى جزر غالاباغوس، حيث تعرف على  واحدة من الاكتشافات العلمية الأكثر أهمية في القرن ال19 و هي التطور ، و هذا الكتاب هو  الأساس لعلم الأحياء التطوري، و لازال له تأثير كبير على النظريات العلمية الحديثة، والسياسة، والخطاب الديني، وخاصة في الولايات المتحدة و قد نشر في عام 1859 .

“الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية” التي كتبها اسحق نيوتن

philosophi-naturalis-principia-mathematica-by-isaac-newton

نشرت في عام 1687 ، و غالبا ما يشار إليها اختصارا باسم “المبادىء”، ونشرت هذه الكتب الثلاثة لنيوتن باللغة اللاتينية في عام 1687 وسرعان ما أصبحت من أهم المراجع في الأوساط الأكاديمية.

الكتب تحتوي على قوانين نيوتن للحركة والميكانيكا الكلاسيكية، وتعتبر من أهم الكتب التي نشرت في تاريخ العلوم.

“الجمهورية” التي كتبها أفلاطون

the-republic-by-plato

الحوار السقراطي في شكل السؤال والجواب و القسم الأكثر شهرة هو رمزية أفلاطون للكهف، والذي يناقش تأثير التعليم ودور الفيلسوف و هو واحد من الأعمال الأكثر تأثيرا فكريا في الفلسفة والنظرية السياسية، حيث يشمل مواضيع حول تعريف العدالة، و الحكومة العادلة.

“حقوق الإنسان” من قبل توماس باين

the-rights-of-man-by-thomas-paine

نشر في العام 1791، و يقول باين في “حقوق الإنسان” أن الثورة السياسية الشعبية واجبة على حكومة لا تحمي شعبها أو حقوقهم الطبيعية، و يعتقد أن أفضل طريقة لوقف الفقر هي من خلال برامج التدخل مثل الرعاية الاجتماعية والشيخوخة و المعاشات ، في السنوات القليلة الأولى لنشره، بيعت منه حوالي 100،000 و 200،000 نسخة، ولا يزال يُقرأ على نطاق واسع ، كما أن أفكاره استخدمت أيضا من قبل حركات الاستقلال في وقت لاحق بين الأيرلنديين، و الاسكتلنديين.

“الجنس الثاني” من قبل سيمون دي بوفوار

the-second-sex-by-simone-de-beauvoir

نشرفي عام 1949، و كان له تأثير كبير على الموجة الثانية النسوية، “الجنس الثاني” يدمج بين التاريخ، والفلسفة، والاقتصاد، وعلم الأحياء، وغيرها من التخصصات لتحليل ما هية المرأة ، وقد أثر الكتاب  على جيل كامل من النساء و لا يزال له تأثير هائل على الحركات النسائية في جميع أنحاء العالم.

“الربيع الصامت” راشيل كارسون

silent-spring-by-rachel-carson

“الربيع الصامت” توثيق للآثار الضارة للمبيدات على البيئة و صحة الإنسان، ويرجع له الفضل في إطلاق الحركة البيئية الأمريكية المعاصرة، و التغييرات الثورية في القوانين التي تؤثر على البيئة.

“طاو ته تشينغ” “Tao Te Ching” من قبل لاو تزو

tao-te-ching-by-lao-tzu

 

كتب بين 600 و 400 قبل الميلاد، وهو كتاب فلسفي قديم جدا و له علاقة قوية مع الكونفوشيوسية، البوذية الصينية، والثقافة الشعبية الصينية بشكل عام.

“الأشياء تتداعى ” تشينوا أتشيبي

things-fall-apart-by-chinua-achebe

نشرت في عام 1958و هي واحدة من الروايات الإفريقية الأكثر شهرة في التاريخ، و تدرس على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، لأنها تتناول الموضوعات الكبيرة مثل القومية، والهوية الأفريقية، وماذا يحدث بعد الاستعمار.

التوراة: كتب موسى الخمسة

the-torah-the-five-books-of-moses

يعود ظهوره إلى بين 600 و 400 قبل الميلاد و التوراة هو مفهوم مركزي لليهودية، وتحديدا في الكتب الخمسة الأولى من الكتاب المقدس العبري، والتوراة ليس فقط الوثائق المركزية وأهم العادات اليهودية، وإنما هو أيضا ما يسميه المسيحيون “العهد القديم” وأثرت عميقا في الأديان في العالم، والتاريخ، والثقافة لأكثر من 2،500 سنة.

ثروة الأمم “لآدم سميث

the-wealth-of-nations-by-adam-smith

نشر في عام 1776، و يتحدث عن فوائد السوق الحرة ، والعديد من الأفكار الأخرى مثل تقسيم العمل، والسوق ذاتي التنظيم و قد بيعت الطبعة الأولى  في غضون ستة أشهر، و اليوم، لازال كتاب سميث من أساسيات الاقتصاد الكلاسيكي.

“1984” لجورج أورويل

1984-by-george-orwell

نشر في عام 1949، و هو يتحدث عن عالم بائس بعد ما يقرب من 40 سنة بعد الحرب العالمية الثانية، و هو يحكي قصة بطل الرواية ونستون سميث ويحاول الهروب من الرقابة، والدعاية، والحكومة القمعية في مجتمعه المستقبلي ، وقد كان  لكتاب أورويل تأثيرا كبيرا على اللغة الإنجليزية.