,

شركات تخسر أموالها وأخرى تربح مليارات


انضم تطبيق التعرف على الأغاني Shazam إلى نادي تطبيقات المليار دولار؛ بعد حصوله على تمويل جديد، وبالرغم من أنه لم يحقق أية أرباح تذكر.

ويعتمد Shazam في نموذجه الربحي على العمولات التي يمكن أن تدفعها متاجر الموسيقى له في حال قام أحد مستخدميه بشراء الأغاني عن طريقه، حيث يعرض التطبيق عند التعرف على أية أغنية عدة متاجر إلكترونية يمكن الحصول على الأغاني منها.

وتشير التقارير إلى أن 10% من مبيعات الموسيقى الرقمية تتم عبر تطبيق Shazam ومع ذلك فإن التطبيق لايزال خاسر. حيث أعلن عن خسائر صافية تزيد عن 3 مليون دولار في 2013 على الرغم من أن عائداته بلغت 46.8 مليون دولار. ويعود هذا إلى أن الشركة تستثمر أموالها في تطوير تقنياتها وزيادة خبرات فريق العمل والمهندسين لديها.

ونشرت “سى ان ان موني” تقرير بـ 15 شركة تكنولوجية أخرى تطبيقاتها تساوي مليارات بالرغم من عدم تحقيقها أرباح، وجاءت كالتالي:

1. سناب شات Snapchat: واحد من أهم الشركات التكنولوجية الناشئة –الخاصة- في العالم، يقدر بـ 10 مليارات دولار، ولكن خدمة الرسائل لا زالت تعطي إيرادات قليلة، وأثار التطبيق مؤخرًا مخاوف من ناحية الخصوصية.

2. الإطار Box: تطبيق مشاركة البيانات والملفات كشف مؤخرًا أنه تعرض لخسارة 170 مليار دولار في نتائج السنة الأخيرة.

3. تويتر Twitter: بعد أكثر من عام على طرح أسهمها للاكتتاب؛ لا زالت شبكة التواصل الاجتماعي تواجه خسائر فادحة.

4. زينجا Zynga: تداولت لعبة الفيديو زينجا ما يقارب من 75% في 2011، الناس فعلاً تريد أن تلعب.

Facebook uebernimmt Fotodienst Instagram

5. إينستغرام Instagram: تطبيق تبادل الصور حصل على ثلاثة جولات استثمارية من عدّة مستثمرين، الأولى بقيمة 500 ألف دولار في مارس 2010، والثانية بقيمة 7 مليون دولار في فبراير 2011، والثالثة بقيمة 50 مليون دولار في أبريل 2012. برغم بساطة الفكرة إلّا أنّها انتشرت كالنار في الهشيم مع أكثر من 200 مليون مستخدم نشط شهريًا. استحوذ فيسبوك على التطبيق في أبريل 2012 مُقابل مليار دولار تقريبًا.

6. Amazon: دفعت أمازون المستثمرين إلى الاستثمار بكثافة في الشركة، حيث لديها سجل حافل في السوق يصل إلى 138 مليار دولار.

7. بلاك بيري BlackBerry: فشلت شركة بلاك بيري في مواكبة سوق الهواتف الذكية بالرغم من أنها ساعدت في اختراع هذه الهواتف.

8. باندورا Pandora: بعد ارتفاع أسهمها في عام 2013، تجاهد شركة الموسيقى مع تكاليف محتوى ضخمة.

9. يبو Weibo: يعرف بتويتر الصين، ومثله مثل الشركة الأمريكية هو أيضًا لا يحقق ربح في الوقت الراهن.

10- 11. زيلو و الاونة Zillow and Trulia: كلاهما أسماء كبيرة كمواقع عقارات على الإنترنت، وقررت شركة Zillow الاستحواذ على على منافستها Trulia، وكلاهما غير مربح.

12. سبرينت Sprint : تقع الشركة اللاسلكية “وافاي” في المنطقة الحمراء، فمن المتوقع أن تخسر الشركة 2 مليار دولار في السنة المالية الحالية و2.1 مليار دولا العام المقبل.

13. سكوير Square: شركة الاستثمار الثقيل في الدفع عن طريق الهاتف الخلوي؛ لا تحقق أرباح ومؤخرًا هبطت لـ 6 مليارات دولار.

14. JD.com: متاجر التجزئة الصينية على الإنترنت لا تحقق ربح ولكن تراهن على استثمارات ضخمة سوف تترجم إلى مكاسب سوقية.

15. سوني Sony: شركة سوني تعد أقدم شركة في هذا التقرير، وتسير الشركة اتجاه خسارتها السادسة خلال سبع سنوات وذلك بسبب ضعف الطلب على أجهزة التليفزيون والكاميرات.