,

فيديو| تعرفوا إلى أكثر 10 أفلام تكلفةً على مر التاريخ


ليس بالضرورة أن تمنح الأموال الكثيرة والإنتاجات الضخمة الأفلام السينمائية درب النجاح لكن رغم هذا الواقع فإن شركات الإنتاج في “هوليوود” تدفع في أحيان كثيرة مئات الملايين ضمن ميزانيات إنتاجية ضخمة أملاً بتحقيق عائدات أكبر، هذا الرهان إما يصيب أو يخيب حسب عوامل عدة تتداخل معاً. لكن دعونا نتعرف الى أكبر ميزانيات أفلام على مر التاريخ بحسب “hiamag”.

في المركز العاشر، Pirates Of The Caribbean: On Stranger Tides بـ250 مليون دولار وهو من إنتاج 2011 ومن بطولة جوني ديب. رغم ذلك فقد نال تقييمات سلبية من النقاد ورغم عدم تحقيقه عائدات كافية في الولايات المتحدة الإ انه نجح نجاحا ساحقاً بالخارج وكسب نحو 1 مليار دولار.

The Hobbit: The Desolation of Smaug وهو الجزء الثاني من الثلاثية الأسطورية من إنتاج 2013 كلف أكثر من 250 مليون دولار بقليل ما وضعه بالمركز التاسع، وبلغت إيرادات الفيلم عالمياً 950 مليون و466 الف دولار.

ومن الواضح أن سلسلة The Hobbit تكلف أموالا طائلة إذ أن الجزء الثالث والأخير الذي عرض قبل أشهر بعنوان The Hobbit: The Battle Of The Five Armies يحتل المركز الثامن لناحية الأكثر تكلفة بـ250 مليون دولار لكنه حقق حتى الآن 734 مليون دولار أي بتراجع ملحوظ عن الجزء السابق.

في المرتبة السابعة، نصل إلى أفلام الأبطال الخارقين وتحديداً لـSpider Man 3 الذي كلف انتاجه نحو 258 مليون دولار عام 2007 وحقق عالمياً أكثر من 890 مليون دولار.

بـ260 مليون دولار كاملةً تدخل “ديزني” المنافسة بـ Tangled (انتاج 2010) الذي يحتل المركز السادس على قائمة الأكثر تكلفة وهو من نوع الرسوم المتحركة وحقق أكثر من 568 مليون دولار عالمياً.

أما المركز الخامس فيحمل إلينا مثالا صارخا عن الخسارة التي قد تمنى بها الشركات وهذا ما عانته “ديزني” مع The Lone Ranger بطولة جوني ديب حيث بلغت تكلفته 275 مليون دولار لكن إيراداته العالمية لم تصل الى عتبة الـ260 مليون دولار.

John Carter كلّف أيضا 275 مليون دولار في المركز الرابع وحقق عالمياً رقماً غير مثير للانتباه هو 282 مليون دولار وهو مثال آخر عما يصفه المراقبون بـ”هدر للأموال” من شركات الإنتاج وفي هذه الحالة هي “ديزني” أيضاً.

الأبطال الخارقون يواصلون حضورهم في القائمة عبر ثالث أكثر فيلم تكلفة في التاريخ هو The Dark Knight Rises المقتبس من قصة “الرجل الوطواط” بـ276 مليون دولار، كذلك حقق الفيلم أرقاما لافتة عالمياً وبلغت أرباحه مليار و79 مليون دولار أمريكي.

أما ثاني أكثر فيلم تكلفةً في التاريخ هو Pirates Of The Caribbean: At World’s End مع جوني ديب أيضاً من إنتاج 2007 وبـ300 مليون دولار، العمل كان ناجحاً لناحية عائداته المالية ايضا بـ961 مليون دولار أمريكي تقريباً.

في الصدارة، نجد فيما تاريخيا بامتياز إن بتكلفته وقصته ونجاحه وإيراداته أيضاً Avatar فيلم مذهل بلغت تكلفة إنتاجه رقما صادما هو 425 مليون دولار لكن أرباحه التي بلغت مليارين و783 مليون دولار وضعته واحداً من أعظم الأفلام في التاريخ.