محكمة أمريكية: القاعدة حاولت تفجير سفينة أمريكية في ميناء راشد بدبي


Ship__1398184551_86.96.226.6

ذكرت محكمة أمريكية أن عضو في تنظيم القاعدة كان يخطط لصدم طائرة بسفينة أمريكية في ميناء راشد بدبي على غرار ما حصل في هجمات سبتمبر عام 2001.

وادعت المحكمة أن عبد الرحمن الناشري كان يخطط لتجنيد انتحاريين لتنفيذ عملية انتحارية في ميناء راشد بدبي عام 2002 قبل أن يتم اختطافه من قبل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA، وكانت الخطة أن يقوم الانتحاريون بصدم طائرة بالسفينة الأمريكية لإيقاع أكبر عدد من الخسائر.

كما وردت في تقارير المحكمة أن الناشري كان يخطط لضرب السفن الحربية الأمريكية الأخرى القادمة إلى موانىء دبي، وقد وردت هذه المعلومات ضمن وثائق قضية تفجير المدمرة الأمريكية “يو إس إس كول” عام 2000 والتي قتل فيها 17 جندي أميريكي وأصيب أكثر من 400 آخرين.

وأشارت التقارير إلى أن تفجير المدمرة “يو إس إس كول” وخطط تفجير السفن الأمريكية في موانىء دبي ضمن مخطط شامل لاستهداف القوات الأمريكية في الخليج، كما نشرت معلومات عن المؤامرة المزعومة في سيرة ذاتية للناشري على موقع محاكم غوانتانمو العسكرية على شبكة الإنترنت بحسب 7days.

وكان الناشري قد أدين بتفجير المدمرة الأمريكية وصدر حكم عليه بالإعدام من قبل المحاكم العسكرية الأمريكية، ومن الممكن أن يواجه عقوبة إعدام أخرى فيما لو ثبتت الاتهامات الموجهة ضده لتدبير تفجيرات في موانىء دبي، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع طلب القاضي العسكري المكلف بمحاكمة الناشري وكالة الاستخبارات الأمريكية بشرح مكان غياب الناشري خلال مدة الأربع سنوات التي اختفى فيها ما بين عامي 2002 و 2006.

وكانت الحكومة الأمريكية قد اعترفت بالفعل بتعذيب الناشري للحصول منه على المعلومات، غير أنها رفضت تقديم معلومات عن مكان احتجازه خل فترة اختفائه.