,

كيف سيؤثر القانون الجديد للتبرعات الخيرية على سكان دبي؟


أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة و حاكم دبي قبل أيام قانوناً ينظم عملية جمع الأموال للأعمال الخيرية في دبي، و يقضي القانون بضرورة الحصول على موافقة مسبقة من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري من خلال واحدة من مؤسساتها الخيرية المسجلة لجمع التبرعات.

و ينص القانون أيضاً على عقوبة السجن لمدة تصل إلى عام وغرامة مالية 100 ألف درهم لعدم الامتثال لهذه الإجراءات، ويقول المسؤولون إن القانون يعطي الجهات المانحة فرصة التأكد من أن اموالهم تذهب إلى الجهات التي تستحقها دون أن تستخدم لأعمال منافية للقانون.

إلا أن القانون الجديد أثار استفسارات عديدة لدى السكان حول مدى تأثيره عليهم، وما هي الحالات التي ينطبق عليها، و للإجابة على هذه التساؤلات أجرت صحيفة 7daysindubai مقابلة مع  الدكتور حمد الشيباني، مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي:

هل يتوجب الحصول على الموافقة اللازمة لأي نشاط خيري في دبي بغض النظر عن حجمه؟

أي نشاط لجمع التبرعات سواء كانت نقدية أو عينية يجب الإعلان عنه والحصول على موافقة مسبقة من خلال الجمعيات الخيرية المرخص لها من قبل دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري.

على سبي المثال، هل يتوجب على الراغبين بتنظيم نشاطات خيرية مثل سباقات الماراثون لجمع التبرعات الحصول على الموافقة؟

نعم يتوجب عليهم الحصول على الموافقة عن طريق التواصل مع إحدى المنظمات المرخصة، ويضمن ذلك تسليم الأموال لمن يحتاجها بالطرق الصحيحة.

إذا كان طلاب المدارس يرغبون بجمع الأموال من أجل قضية معينة، هل هناك حاجة للحصول على موافقة مسبقة؟ 

نحن في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري نشجع الطلاب على لعب دور تفاعلي في القضايا الإنسانية، وعادة ما يتم ذلك عن طريق الجمعيات الخيرية المسجلة، حيث يتوجب على المدرسة الاتصال بإحدى المنظمات الخيرية المرخصة للحصول على الموافقات اللازمة.

هل يمكن للطلاب جمع التبرعات لتمويل مشاريع خاصة في مدارسهم؟

يمكن للآباء التبرع للمدارس وهذه مسألة شخصية لا تحتاج إلى موافقة طالما لم يتم الإعلان عن حملة لجمع التبرعات.

هل يمكن لبعض الأشخاص القيام بنشاطات خيرية في منازلهم ومن ثم التبرع بالمال للجمعيات الخيرة عبر الإنترنت؟

ما يحث داخل المنازل هو أمر شخصي، وطالما لم يتم الإعلان عبر إحدى وسائل الإعلان أو التواصل الاجتماعي عن حملة تبرعات فلا حاجة للحصول على موافقة.

ما هي القنوات التي يمكن من خلالها تقديم الطلب؟

يمكن أن يقدم الطلب عبر عدة منصات بما في ذلك بوابة دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري الخيرية، و Emirates Charity عبر موقع www.iacad.gov.ae والتطبيق الذكي التابع لها، أو عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان التالي : [email protected]

هل تكلف الحصول على الموافقة شيئاً؟

لا، الموافقة مجانية

ما هي الفترة الزمنية اللازمة للحصول على الموافقة؟

يتم إعطاء الرد في غضون أسبوعين، لكننا عادة مع نرد على الطلب خلال 3 أيام عمل إذا لم يكن هناك معلومات مفقودة في الطلب.

ما هو الغرض من الأنظمة الجديدة؟

لحماية أمواع المتبرعين والتأكد من أن الأموال ستذهب إلى الغرض الذي تم الإعلان عنه وتوفير بيئة قانونية آمنة لعملية جمع التبرعات.

يقول البعض أن هذا القانون سوف يثني عزيمة الناس عن القيام بالأنشط الخيرية لأن الحصول على الموفقة سيأخذ بعض الوقت؟

على العكس من ذلك، أعتقد أن صدور المرسوم سوف يعزز العمل الخيري والإنساني في دبي والإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد أن يضمن المتبرعون حقوقهم.