,

5 نصائح للتوفير بفاتورة استهلاك المياه في الإمارات


تشير آخر الإحصائيات إلى أن أكثر من 900 مليون شخص في جميع أنحاء العالم لا يستطيعون الحصول على مياه الشرب النظيفة، مع توقع زيادة هذه الأعداد خلال الأعوام القادمة، مما يفرض ضرورة اتخاذ بعض الإجراءات للحفاظ على المياه وتوفير فواتير الماء في المنزل والمنشآت التجارية والخدمية.

ووفقاً لهيئة مياه وكهرباء دبي “ديوا” يستهلك سكان دولة الإمارات العربية المتحدة 500 لتراً من المياه يومياً للشخص الواحد، بالمقارنة مع المعدل العالمي البالغ 300 لتراً في اليوم.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد على حفظ المياه و التوفير في استهلاكها بحسب صحيفة إيميرتس247.

1. إيقاف الصنبور أثناء تنظيف الأسنان وتقليل وقت الاستحمام

على الرغم من أن هذه النصيحة تبدو من البديهيات بالنسبة للبعض، إلى أن إهمالها يسبب إهداراً كبيراً في المياه، ويقدر متوسط كمية المياه الجارية لمدة 5 دقائق أثناء غسل اليدين وتنظيف الأسنان بحوالي 30 لتراً، في حين أن الاستحمام تحت الدوش لمدة 15 دقيقة يستهلك وسطياً حوالي 114 لتراً من الماء أي بمعدل 1007 لتر أسبوعياً و 4028 لتر شهرياً و 52360 لتر في السنة.

2- إصلاح الصنابير في أسرع وقت ممكن

على الرغم من أن البعض يعتقد أن الصنابير التي تسرب الماء قطرة بعد قطرة لا تستهلك الكثير من المياه، إلا أن هذه القطرات يمكن أن تتجمع لتملأ دلواً كاملاً سعة 20 لتر خلال ساعات، لذلك من الضروري صيانة وتبديل الصنابير بشكل فوري.

3- لا تشغل آلة غسل الصحون بنصف حمولتها

تستهلك عملية غسل الصحون يديوياً خلال 10 دقائق 57 لتراً من المياه في حين أن دورة كاملة لآلة غسل الصحون لا تستهلك أكثر من 8 لتر، وعلى الرغم من أن آلة غسل الصحون تعتبر اقتصادية في توفير المياه، إلا أن من الضروري تعبئة الآلة بالصحون بالكامل لتجنب استهلاك المزيد من الماء.

4- استخدام زجاجة بخاخ للتنظيف

عند تنظيف الزجاج و الأثاث ورفوف المطبخ وغيرها، ينصح باستخدام عبوة زجاجية مزودة ببخاخ لرش المياه على هذه السطوح، و تساعد هذه الطريقة في توفير كمية كبيرة من المياه في عملية التنظيف.

5- اسقي النباتات عند الصباح أو بعد الظهر

من المعروف أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتميز بأجواء حارة في فصل الصيف، وأفضل وقت لسقي النباتات في الصباح الباكر أو فترة ما بعد الظهر عندما تكون الأجواء باردة بما فيه الكفاية لتسمح للماء الوصول إلى جذور النباتات قبل تبخرها.