,

ماذا تفعل في حال فرار عاملة المنزل في دبي؟


خلافاً لما يحدث في العديد من الدول التي تعتبر فيها عملية توظيف وطرد عاملات المنازل عملية سهلة نسبيّاً، تحتاج عملية توظيف العاملات في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى دفع مبالغ مالية كبيرة بالإضافة إلى العديد من الإجراءت.

ولكن ماذا يحدث في حال فرار الخادمة؟

يجب على كافل عاملة المنزل التقدم بشكوى رسمية إلى السلطات في غضون 7 أيام من اختفائها، وتشير الأرقام إلى أنه بين عام 2012 إلى الربع الأول من عام 2015 فر حوالي 3747 عامل وعاملة من المنازل بما فيهم خادمات ومربيات وسائقين، لكن نسبة الخادمات تشكل حوالي 70% حيث فرت خلال هذه الفترة 2618 خادمة بحسب صحيفة جلف نيوز.

و وفقاً لخدمة عامر، إليكم الإجراءات التي يتوجب القيام بها في حال فرار عاملة المنزل إذا كانت التأشيرة صادرة في دبي:

1- الذهاب إلى مركز تسهيل والحصول على استمارة طلب فرار.

2- يمكن القيام بذلك أيضاً في أي فرع من فروع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

3- فيما يلي المستندات التي ستحتاج إليها: جواز سفر الخادمة الأصلي، الهوية الأصلية، عقد الاستخدام الأصلي أو نسخة عنه، بالإضافة إلى الهوية الاصلية للكفيل وصورة عن جواز السفر والتأشيرة.

4- دفع مبلغ 330 درهم في الهجرة إذا كانت الخادمة لا تزال داخل البلاد، وإيداع قيمة تذكرة سفر في اتجاه واحد للخادمة إلى بلادها.

5- إذا لم يكن لديك جواز السفر الأصلي للخادمة فيتوجب عليك طلب الحصول على نسخة مطبوعة من الملف الشخصي من إدارة الهجرة مقابل 120 درهم للتأكد فيما إذا كانت الخادمة لا تزال داخل البلاد.

ويجب ملاحظة أن الخادمات اللواتي ارتكبن جرائم مثل السرقة لا بد من إبلاغ الشرطة عنهن أولاً، بعد ذلك يتم تقديم تقرير عن الحالة إلى إدارة الهجرة.