,

10 غرامات جديدة متعلقة بالنظافة في دبي


قال المكتب الإعلامي لحكومة دبي إن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي أيد قرار المجلس التنفيذي رقم (14) لسنة 2015 لتعديل العقوبات والغرامات على مخالفة القانون رقم (11) لسنة 2003 بشأن الصحة العامة وسلامة المجتمع في إمارة دبي.

وأشار المكتب في بيان صحفي يوم أمس الثلاثاء إلى أن القرار الجديد يسعى إلى الحفاظ على الصورة الحضارية لمدينة دبي، وتم فرض غرامات جديدة و رفع قيمة الغرامات السابقة المفروضات على المخالفات المتعلقة بالنظافة والصحة العامة بحسب ما أوردت صحيفة خليج تايمز.

و تفرض التعديلات الجديدة على القانون  غرامات على التخلص الخاطىء من النفايات الخطرة ونفايات البناء والنفايات الصناعية والتخلص غير السليم من مياه الصرف الصحي التي تصل عقوبتها إلى 100 ألف درهم.

و قال صلاح أميري مساعد المدير العام لخدمات البيئة والصحة العامة ببلدية دبي في حديث لصحيفة خليج تايمز إن التعديلات الجديدة في القانون تهدف إلى مواكبة التطورات السريعة في المدينة وجعل نظام العقوبات أكثر شفافية أمام الجمهور.

و أضاف أميري: “كانت هناك بعض المخالفات غير واضحة في القانون القديم، وكان الكثير من السكان يشتكون ويسألون عن سبب دفع بعض الغرامات حيث لم يكن القانون واضحاً بالنسبة لهم، لذلك كان علينا أن نوضح جميع المخالفات وإيجاد تعريف وضح للانتهاكات والعقوبات وجعل النظام شفافاً أمام الجمهور”.


AR-131129874

وفيما يلي أهم المخالفات التي شملها القانون الجديد والغرامات المفروضة عليها:

1. تعليق الملابس في الشرفات – 500 درهم

2. الشوي في الأماكن العامة غير المصرح بها – 500 درهم

3. عدم تنظيف نفايات الحيوانات الأليفة – 500 درهم

4. توسيخ الشارع عن طريق غسل السيارات في الأماكن غير المصرح بها – 500 درهم

5. إلقاء القمامة في الشواطئ  والموانئ – 1000 درهم

6. الملصقات والإعلانات والنشرات – 1000 درهم

7. البصق في الأماكن العامة – 1000 درهم

8. التسبب بتسرب النفط في الشواطئ  أو الموانئ – 3000 درهم

9. إلقاء عبوات المبيدات  في حاويات القمامة – 5000 درهم

10. ترك المركبات أو المعدات الثقيلة في الأماكن العامة مما يتسبب بأضرار على الصحة العامة والسلامة – 500 درهم بالإضافة إلى احتجاز السيارة أو الآلية بعد انتهاء الفترة الممنوحة للإنذار.