فيديو| خارطة فلسطين على قميص فريقٍ تشيلي


يرتدي لاعبو فريق نادي “ديبورتيفو باليستينو” التشيلي لكرة القدم، النادي الوحيد في العالم الذي يلعب بألوان العلم الفلسطيني، ويقصد بإسمه “نادي فلسطين الرياضي”، قميصهم الجديد لموسم 2014 الذي يبرز خريطة فلسطين قبل عام 1948.

حيث استعيض عن الرقم واحد في القميص الجديد للنادي الذي يلعب منذ نحو قرن بألوان فلسطين – الأبيض والأخضر والأحمر – بخريطة فلسطين التاريخية. وأثارت هذه الخريطة التي تتضمن دولة إسرائيل الحالية دون تحديد حدودها، سخط الجالية اليهودية في تشيلي.

وبحسب فريق ” باليستينو” في تشيلي فإنّ خريطة فلسطين هي رمز لتاريخ الفريق وثقافته تماما مثل الفلافل وأوراق العنب والدبكة، كما قال أحد المسؤولين في الفريق.

ويرى الاتحاد التشيلي أنّه من غير الممكن فرض عقوبة على نادي ” باليستينو” إلا في حال خطأ فادح، كأن يكتبوا مثلا (فلسطين حرة) على القميص، لاسيما وأنّه قد سبق للفريق أن استعمل هذه الخريطة مرات عدة.

هذا ويندرج نادي “ديبورتيفو باليستينو” ضمن الدرجة الأولى، وكان قد تأسس عام 1920 وأحرز لقبين حتى الآن عامي 1955 و1978 في تشيلي، حيث تعتبر الجالية الفلسطينية هناك من بين أكبر الجاليات الفلسطينية خارج العالم العربي وذوو نفوذ حتى في البرلمان إذ ينحدر الكثيرون منهم من أصل فلسطيني.