أبوظبي تبدأ السبت مخالفة المقاهي المخلة باشتراطات قانون التبغ


تبدأ إمارة أبوظبي بعد غد السبت الأول من فبراير/ شباط 2014 إجراءات مخالفة المقاهي والمنشآت التي تقدم خدمات التدخين غير الملتزمة بتصويب أوضاعها وفقاً للائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم 15 لسنة 2009 في شأن مكافحة التبغ .

وبحسب القرار المعلن من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي فإن المهلة التي أعطيت للمنشآت التي تقدم خدمات التدخين تنتهي غداً مع نهاية شهر يناير/ كانون الثاني الجاري، بعد استمرارها لستة شهور، بدأت بالإعلان عن صدور اللائحة التنفيذية للقانون في شهر أغسطس/ آب الماضي، وتم إعلام جميع المقاهي والمنشآت باللائحة والاشتراطات الخاصة بها حتى يقوموا بتطبيقها قبل نهاية المهلة المحددة .

وبحسب خطة العمل لتطبيق اللائحة فقد تم حصر 491 منشأة تقدم خدمات التدخين تعمل داخل نطاق إمارة أبوظبي بشكل كامل تم مخاطبتها بضرورة التعديل وتحديث أوضاعها وفقاً للمعايير الجديدة تجنباً للعقوبات .

وتتباين العقوبات من منشأة لأخرى ويتم تقديرها حسب المخالفة، وستبدأ الدائرة الخطوة الأولى للمخالفة بإغلاق المنشأة، ثم بعد ذلك ستتخذ الدعاوى القانونية اللازمة بحق المخالفين، وبحسب لائحة المخالفات فقد وضعت الدائرة حداً أقصى للعقوبات على المنشآت المخالفة بغرامة تبلغ مليون درهم مع الحبس لمدة عامين وإغلاق المنشأة .