إنفوغرافيك| مسار الطائرة الماليزية من لحظة إقلاعها


رجحت السلطات الماليزية يوم أمس الجمعة إمكانية تطابق مكان البحث الجديد عن الطائرة المفقودة في المحيط الهندي مع المكان الذي رصدت فيه الأقمار الصناعية الحطام المحتمل للطائرة .

وقال القائم بأعمال وزير النقل هشام الدين حسين في مؤتمر صحفي “إن تحليلا جديدا للبيانات عن مسار رحلة الطائرة يشير إلى أن الطائرة كانت تحلق بسرعة أكبر، ومن ثم استخدمت كميات وقود أكبر مما كان يعتقد في السابق”، وجاء ذلك تأكيدا لما أوردته الوكالة الأسترالية للأمن البحري “أمسا” التي تنسق عمليات البحث، في بيان اليوم لها حيث قالت ” لدينا معلومات تشير إلى أن الطائرة سارت بسرعة أكبر مما كان متوقعا، مما أضطرها إلى استهلاك كمية كبيرة من الوقود، وهو ما يجعلنا نستنتج تقلص المسافة المفترضة في اتجاه جنوب المحيط الهندي”.

وأضاف الوزير الماليزي قوله “أشارت السلطات الأسترالية إلى انها حركت منطقة البحث حوالي 1100 كيلومتر إلى الشمال الشرقي”، موضحا أنه “بسبب عملية الانجراف في المحيط فقد يتسق مجال البحث الجديد هذا مع الأجسام المحتملة التي حددتها مختلف صور الأقمار الصناعية على مدى الاسبوع الماضي” مضيفا “هذا العمل مستمر ويمكننا أن نتوقع المزيد من التعزيزات” بحسب روسيا اليوم.

 

إستئناف عمليات البحث بعد توقفها بسبب الأحوال الجوية

واستؤنفت صباح يوم أمس الجمعة عملية البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة في جنوب المحيط الهندي بعد أن حالت الأحوال الجوية أمس دون ذلك، ولكن انتقلت هذه المرة قرابة 1100 كلم شمال شرق المجال الجوي الذي سارت فيه الطائرة. ويشارك في عملية البحث هذه 9 طائرات عسكرية من 6 دول. وقالت أمسا إن 9 طائرات عسكرية من أستراليا وكوريا ونيوزيلندا والصين والولايات المتحدة واليابان، إضافة الى طائرة مدنية تقوم بدور الاتصال تشارك في عملية البحث اليوم، كما كُلفت أيضا 4 سفن صينية وسفينة استرالية بالمشاركة في عملية البحث اليوم، ووضعت ثلاث طائرات بي 3 أوريون تابعة للسلاح الجوي الملكي الأسترالي في وضع الاستعداد بقاعدة بيرث الجوية للتحقق من أي صور جديدة قد تظهر.

708874

الأقمار الإصطناعية تواصل رصد أجسام مشبوهة عائمة

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعلنت السلطات اليابانية أن قمرا صناعيا يابانيا رصد 10 قطع عائمة في جنوب المحيط الهندي وعلى بعد 2500 كلم من المدينة الأسترالية بيرث. من جانبه رصد قمر صناعي تايلاندي 300 جسم طاف في جنوب المحيط الهندي حيث يجري البحث عن طائرة شركة الخطوط الجوية الماليزية المفقودة، حسبما ذكرت وكالة رسمية. وقالت الوكالة التايلاندية لتنمية تكنولوجيا الفضاء والمعلوماتية الجغرافية في بيان إن الأجسامرصدت على بعد نحو 2700 كيلومتر جنوب غربي منطقة بيرث التقطها القمر الصناعي التايلاندي “تايتشوت” يوم 24 مارس.

A satellite image of an object spotted in the southern Indian Ocean by the Gaofen-1 high-resolution optical Earth observation satellite CNSA