بالصور| أكثر 10 دول عرضة للكوارث الطبيعية في العالم


سنيار: أصدرت شركة سويس ري، الشركة العالمية للتأمين وإعادة التأمين، تقريرا عن مدى إحتمال حدوث الكوارث الطبيعية في 616 مدينة من كبريات المدن في العالم.

وقد ركز التقرير عن إحتمال تعرض مدينة ما إلى الكوارث الطبيعية من زلازل وعواصف وتسونامي وفيضانات، وراعى في تصنيفه تأثيرات الكوارث على سكان المدن واقتصاداتها، وبذلك جاء تصنيف أكثر 10 دول عرضة للكوارث الطبيعية كمايلي:

 

1- طوكيو يوكوهاما – اليابان: المدينة عرضة للزلازل والرياح الموسمية والفيضانات النهرية والتسونامي، مايجعل قرابة 80% من سكانها (57.1 مليون نسمة) عرضة لمخاطر الكوارث الطبيعية.

 

2- مانيلا – الفلبين: ويقطن بها 34.6 مليون نسمة وهي عرضة للزلازل والعواصف إلى جانب الفيضانات.

 

3- دلتا نهر اللؤلؤة – الصين: تتمتع هذه المنطقة بكثافة سكانية كبيرة ( 34.5 مليون نسمة)، وهي معرضة لخطر العواصف والأعاصير والفيضانات.

 

4- أوساكا كوبي – اليابان: يعيش بها 32.1 مليون نسمة، تعرضت عام 1995 لزلزال هانشين أواجي الكبير، الذي دمر المدينة وكان الأكبر تكلفة في التاريخ بـ 100 مليار دولار،والمدينة عرضة لمثل هذه الزلازل بحكم موقعها الجغرافي على طوق النار وكذا كونها ساحلية عرضة للتسونامي في المنطقة.

 

5- جاكرتا- إندونيسيا: إفتقاد إندونيسيا وخاصة جاكرتا إلى أنظمة الصرف الصحي الكافية وكون 40% من مدن إندونيسيا تحت مستوى سطح البحر مع الجو الممطر يجعلها عرضة للفيضانات، إلى جانب كونها أيضا ضمن طوق النار فهي كذلك عرضة وسكانها (27.7 مليون نسمة) للزلازل.

 

6- ناجويا – اليابان: تقع غالبية المدن اليابانية الكبرى على منطقة الحزام الناري أو مايعرف بطوف النار، وهو خط يمر بمنطقة سواحل المحيط الهادي وجزرها حيث تنشط الزلازل والبراكين والتي يحدث بها 90% من إجمالي الهزات الأرضية على الكرة الأرضية، وهذا مايجعل سكان ناجويا (22.9 مليون نسمة) عرضة للكوارث الطبيعية من زلازل والتسونامي المنفردة أو المصاحبة للزلازل.

 

7- كالكوتا- الهند: تقع المدينة بالقرب من أكبر دلتا نهري في العالم مايجعلها وسكانها (17.9 مليون نسمة) عرضة للفيضانات تقريبا كل سنة، لاسيما وأن نظام الصرف الصحي فيها أكبر من 140 عاما، وهي تفتقد للهياكل التي تساعد في التقليل من تبعات الأعاصير التي من الممكن أن تضرب المدينة وتلحق بها كوارث طبيعية

 

8- شنجهاي- الصين: تقع المدينة على ضفاف ديلتا نهر يانج تزي ( Yangtze River Delta) مايجعلها وسكانها (16.7 مليون نسمة) عرضة للفيضانات جراء العواصف والأعاصير

 

9- لوس أنجلس- أمريكا: تقع لوس أنجلس على فالق سان أندرياس وهو صدع متحرك يمتد بطول حوالي 1،300 كلم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، مايجعل 16.4 مليون شخص من سكان لوس أنجلس عرضة للهزات الأرضية.

 

10 – طهران – إيران: تجلس إيران وبخاصة طهران على على لوحة أرضية متصدعة عند صدع أو فالق شمال الأناضول، مايجعل 15.6 مليون شخص من سكانها عرضة للهزات الأرضية