بالصور| كيف كانت حياة النساء الأفغانيات قبل الحرب الأهيلة


نشر كاتب أفغاني كتاب مصور يصف حياة النساء في أفانستان والحرية اللتي كن يتمتعن بها قبل الحرب الأهلية وحكم طالبان الذي امتد بين عامي 1996 و2001، وضم الكتاب مجموعة كبيرة من الصور تظهر فيها النساء وهن يرتدين ملابس متحررة ويمارسن مختلف أنواع الأعمال ويختلطن بالرجال دون أي قيود.

وولد مؤلف الكتاب محمد همايون قيومي في العاصمة الأفغانية كابول وأصبح فيما بعد أستاذ في كلية الهندسة بجامعة سان خوسيه الأمريكية، وأراد إلقاء الضوء على الفروق الكبيرة بين الحياة التي عاشتها المرأة قبل الحرب الأهلية وبعدها، من خلال مجموعة من الصور غطت الفترة الزمنية بين خمسينيات وسبيعينات القرن الماضي.

وكان تقرير حقوق الإنسان الذي نشر عام 2001 أشار إلى أن المرأة في أفغانستان حصلت على حق التصويت في عام 1920 ، وتم منحها حق  المساواة في الدستور الأفغاني في 1960عام  و بحلول عام 1990  شكلت 70 في المائة من معلمي المدارس و 50 في المائة من العاملين في الحكومة في كابول و 40 في المائة من الأطباء بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وأكد قيومي على أنه أراد من خلال كتابه توعية الجيل الجديد إلى الهوة الواسعة بين المكتسبات التي حصلت عليها المرأة في الماضي والتراجع الكبير في هذه المكتسبات في الوقت الحاضر، متمنياً أن تستعيد المرأة كامل حقوقها ومكانتها في المجتمع.