بالصور| مشاهد مرعبة لثورة بركان في إندونيسيا


نشرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية تقريراً مصوراً لمجموعة من اللقطات المرعبة لثورة بركان في إندونيسيا قتل العشرات وشرد عشرات الآلاف.

وأظهرت تلك المشاهد كيف أن بركان جبل “سينابونج” في جزيرة سومطرة الإندونيسية، يقذف لمئات الأميال في الهواء الرماد واللافا المشتعلة لمسافة تصل إلى 8 آلاف و530 قدماً، فيما تدفقت الحمم البركانية لمسافة وصلت إلى ثلاثة أميال وبشكل مرعب إلى أبعد حدٍ.

وقتل هذا البركان حتى الآن نحو 16 شخصاً، بينهم أربعة طلاب وصحفي كانوا قد ذهبوا لمتابعة ثورة هذا البركان، علاوة على أنه شرد ما يصل إلى 30 ألف قروي من ديارهم وقراهم، ولكنه سمح بعودة 14 ألفاً منهم فقط بعدما هدأت ثورة البركان ولأنهم يسكنون على مسافات بعيدة من البركان بحسب ما ذكرت صحيفة سبق الإلكترونية.

وتعد إندونيسيا من الدول العرضة إلى اضطرابات زالزالية عديدة، بسبب موقعها الواقع فيما يطلق عليه الحزام الناري في المحيط الهادي، وهو قوس من البراكين وخطوط الصدع التي تطوق حوض المحيط الهادي.

وكان بركان جبل “سينابونج” خامداً لنحو 400 عام، ولكنه عاد للنشاط منذ عام 2010؛ ليكون بين 130 بركاناً نشطاً في إندونيسيا التي تندلع بشكل متقطع منذ فترة.