بلومبرغ: “الإمارات العربية المتحدة” ضمن أفضل الأسواق المبتدئة في العالم


أصدرت وكالة بلومبرغ تصنيفها الجديد وفقال لمؤشرها عن الأسواق الناشئة والمبتدئة معتمدة، في ذلك على 19 معياراً تركز فيها عن المناخ الإستثماري في الأسواق تحت المجهر.  حيث تأخذ “بلومبرغ” بعين الإعتبار التوقعات حول نمو الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة خلال العامين القادمين وسهولة إقامة الأعمال فيها وغيرها.

وقد جاءت أسواق الإمارات (دبي وأبوظبي) ضمن أفضل الأسواق المبتدئة في هذا التصنيف الحديث، وهو أمر يجعل هذه الأسواق على عتبة الترقية إلى مصاف الأسواق الناشئة.

المرتبة

الدولة

نسبة النمو المتوقعة في الناتج المحلي الإجمالي (%)

01

قطر

5.6

02

الإمارات العربية المتحدة

3.8

03

المملكة العربية السعودية

4.2

04

إستونيا

3.3

05

البحرين

3.6

06

سلوفاكيا

2.4

07

ليتوانيا

4.0

08

بلغاريا

2.2

09

رومانيا

2.8

10

كازاخستان

5.7

هذا ويبدو أنّ أسواق الإمارات قد أحرزت تقدما واضحا ماجعلها تأخذ مراكز معتبر في تصنيفات مؤشرات عالمية للأسواق، حيث تجدر الإشارة إلى أنّ “مؤشر ستاندرد اند بورز داو جونز لمؤشرات الأسواق” أعلن في أكتوبر الماضي عن رفع تصنيف الامارات العربية المتحدة لوضع الأسواق الناشئة من الأسواق المبتدئة اعتبارا من سبتمبر 2014.

كما أنّ مورغان ستانلي للمؤشرات العالمية (ام اس سي أي MCSI ) أعلنت في مايو الماضي عن ترقية أسواق الإمارات إلى مؤشر الأسواق الناشئة ليدخل حيز التطبيق الفعلي اعتباراً من مايو 2014 الفترة اللازمة لتستعد الأسواق سواء الشركات أو المؤسسات الاستثمارية للتغييرات الجديدة .