توقع انجاز مشروع النفق الاستراتيجي بأبوظبي في 2015


توقع نائب المدير العام لشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي وعضو لجنة وضع وتنفيذ الإستراتيجية المائية مبارك عبيد الظاهري أن ينتهي تطوير النفق الاستراتيجي -الذي تبلغ تكلفته 5.7 مليار درهم، وبدأ العمل فيه في 2009- في العام 2015.

وفي تصريح له أكد “الظاهري” أن أبوظبي تسعى للاستفادة من المياه المعالجة في جميع مناطقها بحلول العام 2018  وقال “الظاهري” إن الإستراتيجية المائية للعام 2014-2015 تهدف إلى استخدام المزيد من المياه المعالجة وتقليل الضغط على المياه الجوفية بحسب ما أوردت صحيفة أرابيان بيزنس.

وأكد أن المياه المعالجة تستحوذ على نسبة 7 بالمئة من موارد المياه في أبوظبي، فيما تستأثر المياه الجوفية بنسبة 60 بالمئة والمياه المحلاة 30 بالمئة، كما أشار إلى أن شركة أبوظبي للخدمات الصحية تشارك مع شركة “مصدر” في مشاريع تخدم البيئة، وأهمها برنامج تطوير النفق الاستراتيجي الذي تبلغ تكلفته 5.7 مليار درهم، وبدأ العمل فيه في 2009 ويتوقع إنهاؤه في العام 2015.

ويهدف النفق الاستراتيجي إلى تحويل تدفق مياه الصرف الصحي لتكون عمودية، ما يوفر في الطاقة الكهربائية ويقلل الانبعاثات الكربونية، وتتشارك شركة أبوظبي للخدمات الصحية وبلدية أبوظبي، في مشروع ري المسطحات المزروعة مثل الحدائق وغيرها بالمياه المعالجة.