خبراء: الحاجة ملحة لزيادة عدد الأطباء المواطنين


سنيار: قال خبراء في مجال الصحة أنّه من الضروري زيادة عدد المواطنين الأطباء للعمل في قطاع الصحة الإماراتي تماشيا مع نموه في البلاد، كما أنّه من المهم جداً الرفع من مستوى الدراسات الطبية في الدولة.

وقال الدكتور الإماراتي عامر الشريف، المدير التنفيذي لقطاع التعليم في مدينة دبي الطبية، أنّ الرفع من مستوى الدراسات الطبية العليا في الدولة من شأنه أن يشجع الأجانب على البقاء في البلاد.

وأشار رايدر سميث، رئيس قسم الصحة في الشرق الأوسط لدى شركة برايس ووتر هاوس كوبرز المتخصصة في الخدمات والإستشارات، إلى أنّ الطلبة الإماراتين لايرون في دراسة الطب مستقبلا مهنيا جذاباً مقارنةً باهتمامهم بالدراسات التي توفر لهم ستقبلا مهنيا في قطاعي المالية والنفط والغاز.

ونوّه إلى أنّ هذا النقص الكبير من المواطنين الأطباء بات أمرا مقلقا، لاسيما وأنّ التوقعات المستقبلية تشير إلى ارتفاع الطلب على الخدمات الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل 240% بعد 20 عاماً، وفقا لتقرير أصدرته شركة ماك كنزي آند كومباي، الأمر الذي سيستدعي توفير عدد كبير من الأطباء في المستقبل.

هذا ودعى سميث إلى الإستمرار في إنشاء البنى التحتية للدراسات الطبية على إختلاف تخصصاتها ومجالاتها للوصول بهذه الصناعة إلى مستويات عالمية تجذب الطلبة الإماراتيين إليها، كما دعى إلى استحداث مؤسسات متخصصة في إدارة المرافق الصحية لمن لاتجذبه الدراسات الطبية.