خطة لتنفيذ 850 كيلومتر مسارات للدرجات الهوائية في دبي


أعلنت بلدية دبي عن منع سير الدراجات الهوائية على أرصفة المشاه والطرق العامة للسيارات إلا في حالات وجود لافتات تسمح بذلك، وفي الوقت نفسه أعلنت هيئة الطرق والمواصلات عن خطط لمواجهة الأعداد المتنزايدة من قائدي الدراجات لتوفير مسرات آمنة وتنظيمها داخل الطرق العامة والفرعية داخل دبي وطرحها وتعميمها على كامل الإمارات.

طبقاً للقانون الفيدرالي في الامارات تمنع الدراجات الهوائية من الدخول في الطرق العامة وتنظم فقط داخل الطرق الفرعية أو في مسارات مع الدراجات البخارية، كما ان القانون يلزم قائد الدراجة بالسير على الجانب الأيمن من الطريق مع كافة وسائل التأمين مثل القميص الفسفوري والخوذة الواقية، ولكن أصبحت هناك حاجة ملحة لوجود قانون واضح ينظم سيرها بخاصة بعد شكاوى سائقي الدراجات البخارية والسيارات أن الدراجات الهوائية أصبحت تشكل خطراً كبيراً.

وتعالت أصوات المقيمين في دبي مؤخراً بضرورة وضع مسارات محددة لهم داخل الطرق الفرعية بسبب حوادث دهسهم للأطفال والنساء. على الرغم من تطوير هيئة الطرق والمواصلات في دبي مسارات بطول 100 كيلومتر داخل الإمارة، إلا أنها لا زالت غير كافية، لذا أقدمت على خطة طويلة الأجل تقضي بتنفيذ مسارات بطول إجمالي 850 كيلومتر داخل التجمعات الجديدة والمباني الإدارية للشركات والاعمال في دبي، على أن تتضمن مسارات آمنة من تلك التجمعات إلى محطات مترو دبي.

ويقول المهندس ناصر ابو شهاب مدير إدارة التخطيط الإستراتيجي بهيئة الطرق والمواصلات لصحيفة الغولف نيو، إن الهيئة تقوم حالياً بتنفيذ المشروع حسب الخطة الموضوعة في منطقة الجميرا ومن المنتظر استكمال المرحلة الثانية من المشروع في 2015، واضاف أن المشروع يستهدف كل قطاعات دبي والمناطق السكنية لينتهي العمل بها جميعاً في 2020.

1520916119

وعن المرحلة الحالية يتم انجاز تنفيذ 52 كيلومتر من المسارات خلال مناطق مثل البرشاء والخوانيج والورقاء والقوز 3 وبر دبي ومرديف، وذلك بتكلفة 45 مليون درهم. ومن المنتظر تنفيذ المرحلة الرابعة التي أعلنت عن خطتها العالم الماضي لتضم مناطق الممزر والصفوح وهور العنز على أن يتم اكتمالها عام 2016.

ويقول ابوشهاب، إن هيئة الطرق والمواصلات تعمل من خلال خطة واضحة وخرائط دقيقة لتحديد المسارات بما لا يعوق الأنشطة الأخري، وتأتي تلك الخطة في إطار التوجه العام لزيادة استخدامها كوسيلة صديقة للبيئة وغير مكلفة، وتشجيع المقيمين لركوبها لتوصيلهم لمترو الأنفاق، حيث تم اإعداد وتنفيذ ل 1400 موقف لدرااجات الهوائية بالقرب من محطات المترو في دبي.