ست شركات ناشئة قد تستحوذ عليها “جوجل”


سنيار: يُعد استحواذ عملاق التكنولوجيا والبحث على الإنترنت “جوجل” على شركة “نيست لابس (Nest Labs)” مؤخراً مقابل 3.2 مليار دولار، ثاني أكبر صفقة استحواذ لجوجل، دليل على الإهتمام الكبير الذي توليه جوجل للشركات الناشئة أو ما يعرف بالستارت آب.
وبطبيعة الحال، لن تكون هذه الصفقة الأخيرة للعملاق “جوجل”، ذلك أنّها تضع شركات أخرى ضمن حيز إهتمامها لإحتمال الإستحواذ عليها مستقبلا. وفيمايلي قائمة بأسماء شركات ناشئة قد تكون -هي على الأرجح-  ما تفكر جوجل في الإستحواذ عليها أو على بعض منها في المستقبل:
 1- فيت بيت (fitbit):
شركة ناشئة متخصصة في إعداد أجهزة وتطبيقات تراقب وتتبع نشاط الفرد وجهده المبذول، من خلال أجهزة تعمل بتقنية الواي فاي يمكن ارتداؤها (كالأساور وغيرها) وتمكّن من قياس بيانات صحية عدة مثل عدد الخطوات التي مشاها شخص ما، ونوعية النوم، وغيرها. وتتمتع الشركة بفريق محترف قد يكون محل إهتمام “جوجل”.
 2- دروب كام (DropCam):
شركة ناشئة تنتج كاميرات مع تطبيقاتها تعمل بالواي فاي وتمكن هذه الكاميرات من تسجيل فيديوهات عالية الجودة والوضوح بالصوت والصورة وبزاوية مسح كبيرة مع التصوير بالأشعة تحت الحمراء في الظلام، ويمكن مراجعة الفيديوهات المسجلة في السحابة في أي وقت باستخدام جهاز الكمبيوتر أو الجوال من أي مكان. وقد تساعد هذه الشركة “جوجل” في تطوير نوعية الفيديوهات لديها.
 3- إلكتريك إمب (Electric Imp) أو العفريت الكهربائي:
شركة ناشئة أسسها مهندسون سابقون في شركة آبل، وتختص في منتجات شرائح الواي فاي لجعل الكثير من الأدوات وحتى المنتجات القابلة للبس تعمل بها وقابلة للاستخدام من خلال الشبكة والسحابة. ومن المرجح أن تمثل شركة كهذه إضافة لـ “جوجل” لاسيما وأنّ هذه الأخيرة تتجه إلى المنتجات التي تلبس وتستخدم أحدث التقنيات.
  4- ثري دي روبوتيكس (3D Robotics):
شركة ناشئة متخصصة في صناعة الطائرات دون طيار وتطبيقاتها لاستخدامها في مجالات عدة منها التنقيب والتصوير والتقاط الصور الجوية للإحتياجات الفردية الخاصة أو لاستعمالها في البيانات التحليلية؛ مما يتيح رسم الخرائط والمسح والنمذجة ثلاثية الأبعاد وغيرها. وتستخدم في العديد من الصناعات في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الزراعة والتصوير الفوتوغرافي والبناء والبحث والإنقاذ والدراسات البيئية وغيرها. وبوجود شركة مثل هذه تحت جناح “جوجل” ستتمكن هذه الأخيرة من أخذ مكانة مرموقة في مجال الإبدتكار في الروبوتات.
  5- تالميك لابس (Thalmic Labs):
شركة ناشئة سريعة النمو تتخصص  في تطوير تطبيقات ووسائل مراقبة الحركة والحركة التفاعلية، بالإضافة إلى التقنيات التي يمكن ارتداؤها للتفاعل بين الإنسان والكمبيوتر. وقد لقيت منتجات الشركة تجاوبا كبيراً في السوق مثل  سوار اليد “مايو” الذي تلقت الشركة 10 ألف طلب عنه في خلال يومين فقط. وقد تحتاج جوجل لشركة مثل هذه لتطوير التفاعل بين الإنسان والتقنيات لدى جوجل.
  6- جو برو (GoPro):
شركة ناشئة متخصصة في صناعة كاميرات جو برو عالية الوضوع إلى جانب تطبيقات خاصة بها وتطبيقات معالجة الصور والفيديوهات. وتتميز كاميرات الشركة عن غيرها بخفة الوزن وسهولة تركيبها في أماكن يصعب تثبيت كاميرات عليها كمثل سطح طائرة أو سيارة أو باخرة أو غيرها، بالإضافة إلى سهولة لبسها أيضا. شركة مثل جو برو يمكن أن تكون إضافة لـ “جوجل” في هذا المجال.