عائدات دبي من “إكسبو 2020” تفوق 40 مليار دولار


يرى الخبراء أنّ استضافة دبي لمعرض إكسبو 2020 العالمي سيعود على الإمارة بعائدات قد ترتفع قيمتها إلى 40 مليار دولار . وتنشأ هذه العائدات في معظمها عن زيارة ما يصل إلى 25 مليون سائح للإمارة إلى جانب استثمارات ومشاريع جديدة سيتم تطويرها استعداداً للحدث الكبير .

إنّ معرض إكسبو 2020 العالمي الذي تستضيفه دبي في دورته عام 2020 هو أول معرض إكسبو يقام في الواقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، ويتزامن أيضاً مع اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، وقال هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي في سياق مقابلة أجراها مع شركة ميد: “للمرة الأولى في تاريخ معرض إكسبو العالمي، سيكون 70% من الزوار المتوقع أن يبلغ عددهم 25 مليون شخص دوليين من خارج الدولة المضيفة . وهذا الواقع مهم جداً لأنّ معرض إكسبو 0202 سيوفّر الكثير من الفرص للدول المتقدمة وتلك النامية في العالم” .

تجدر الإشارة إلى أنّ المري سيقدم الكلمة الافتتاحية في مؤتمر وجهة دبي ،2020 المؤتمر الأول الذي يتناول بالتفصيل الفرص والتحديات التي تنتظر دبي وتواجهها قبل موعد إكسبو 2020 . ومن جهته قال خليفة الزفين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران: “يشكل “دبي ورلد سنترال” مدينة حضرية متكاملة عصرية ومتطورة تساهم في تحويل المنطقة إلى قوة اقتصادية مؤثرة .

وبرز المشروع، المصمم ليكون منطقة اقتصادية مكتفية ذاتياً، على الساحة بوصفه مبادرة تنموية رائدة ذات مستوى عالمي . ونفخر في أن نبني مدينة المستقبل التي تحتضن “مطار آل مكتوم الدولي” الذي سيغدو أكبر مطار في العالم عند اكتماله . كما يعد “دبي ورلد سنترال” المركز الرئيسي لمعرض دبي للطيران والموقع المخصص لاستضافة معرض “إكسبو الدولي 2020” .

ومؤخراً تم التوقيع على اتفاقية مشتركة مع شركة “إعمار” لتطوير مشروع حصري متكامل ليكون معلماً حضرياً جديداً ووجهةً للغولف في موقع استراتيجي ضمن “دبي ورلد سنترال” . وأضاف الزفين: “اتخذت العديد من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية من “دبي ورلد سنترال” مقراً إقليمياً لعملياتها التشغيلية وعدد كبير منها يسير اليوم في تسريع وتيرة خططها للتوسع ضمن المشروع . ونحن على ثقة تامة أن ثقافة ريادة الأعمال التي تمثل إحدى أبرز الملامح المميزة لإمارة دبي، تشكل ركيزة أساسية لترسيخ مكانة “دبي ورلد سنترال” بوصفه مركزاً عالمياً لقطاع الطيران ومحوراً تجارياً رائداً إقليمياً وعالمياً” .

وفيما تستعدّ دبي لاستضافة إكسبو ،2020 كثر الحديث عنها في العالم ولكنّ الحديث عن الخطط المترقبة لما بعد هذا الحدث سيتم أيضاً التطرّق إليها خلال مؤتمر وجهة دبي مع إلقاء الضوء على وجوه استخدام البنية التحتية التي سيتم تطويرها . وأوضح إدموند أو ساليفان، رئيس شركة ميد للفعاليات التي تنظم مؤتمر وجهة دبي 2020 يومي 28 و29 يناير 2014 في فندق جي دبليو ماريوت ماركي دبي: “سعى منظمو المؤتمر وبذلوا الجهود الكافية لكي يكون لدبي ودولة الإمارات إرث يتجاوز موعد إكسبو ،2020 بحيث إنّ الانتباه صُوّب نحو المشاريع العقارية التي تأخذ في الاعتبار المنافع الطويلة الأجل نظراً إلى أهمية الاستثمارات والبنية التحتية التي سيتم تطويرها” .