فيديو| روبوت يتحول إلى “رجل عنكبوت” ينسج شباكه حول ضحاياه


ابتكر مهندسون سويسريون روبوت جديد قادر على تأدية حركات بهلوانية مماثلة للحركات المبهرة التي يقوم بها الرجل العنكبوت الشهير.

وقال أحد مصممي المشروع لي يو فانغ:” إن العناكب في الطبيعة تتجول جوا في فضاء ما بين أغصان الاشجار، أما الرجل العنكبوت فكان يقفز من بناية إلى أخرى في مدينة نيويورك قاذفا شبكة من كفه، ولا توجد اليوم تقنيات تمكن الروبوتات من القيام بألعاب كهذه”.

وأضاف فانغ:”و قررنا تصميم روبوت بوسعه استخدام صموغ حرارية تبقى صلبة في ظروف درجة الحرارة المنزلية وتذوب لدى بلوغ درجة الحرارة 70 درجة مئوية وتحفظ هذه المادة داخل حجرة صغيرة خاصة، ثم تقذف عبر فتحة إلى الهواء حيث تتصلب وتتحول إلى ما يشبه سلكا لا يزال لزجا خلال ثوان، ويكفي هذا الوقت ليتشبث النسيج بسطح ما، ثم يتحرك الروبوت بواسطة عجلات مبتكرة في السلك بسرعة 12 سم في الدقيقة”.

وأكد المهندسون أن التجارب أثبتت أن روبوتا يزن 185 غراما يستطيع إنتاج خيوط يتراوح سمكها من 1,17 ملم إلى 5.27 ملم ، ويسير بها بسرعة 5 سم في الدقيقة بالإضافة إلى أن المنظومة بوسعها الآن إنتاج خيوط عمودية للشبكة فقط، لكن المصممين ينوون تعليمه إنتاج خيوط أفقية أيضا أو حياكة نسيج للعنكبوت بكامله يربط بين عدة سطوح.