فيديو| شاب يصمم روبوت بارتفاع 5 أمتار


يعمل المصمم جوناثان تيبيت على تصميم واختبار هيكل يتحرك على اربعة أرجل يقوده انسان، ليكون وسيلة نقل شخصية قادرة على تخطي العقبات التي تواجهها.

ويحاول هذا المهندس الشاب وفريقه  تصميم أول روبوت للسباقات يقوده إنسان “Prosthesis Anti-Robot” ارتفاعه 5 اأتار يعتمد في حركته على حذاقة السائق في المحافظة على توازنه عند المشي او الجري وسبق لهذا المصمم أن حل مسائل تقنية مماثلة، منها اختراع عنكبوت ميكانيكي له ثمانية أقدام يقوده إنسان.

ويعرض هذا العنكبوت حاليا في المعارض التقنية والمدارس بهدف تطوير التكنولوجيا المعاصرة. ويقول تيبيت إن هذا الهيكل سيكون بين الغوريلا والتيرانوصور والحفارة ،  وعمليا هو عبارة عن سيارة سباق يتعين على قائدها السيطرة على حركتها وتوجيهها بصورة صحيحة باستخدام جسمه كما يمكن السيطرة عليها وتوجيهها عن بعد.

و لأجل قيادة هذا الهيكل يجب الجلوس في غرفة القيادة، ومن ثم شد أحزمة الأمان ومن ثم قيادته باستخدام الاطراف العليا والسفلى، أي ان الانسان يصبح جزءا من هذه الماكنة، التي ستكون حركتها شبيه بحركة الغوريلا، كل طرف من أطراف الماكنة له مفصلان، لذلك يمكنها التقدم إلى الامام والتراجع الى الخلف.

ويضيف “القوة المؤثرة على كل طرف مرتبطة مباشرة بعمل يدي وقدمي السائق وتنتقل عبر الهيكل في كل خطوة، أي على السائق ان يحدد مقدار الضغط والقوة الضرورية التي يجب توجيهها على كل طرف لتحريكه”، وهذا يعني أي أن الهيكل يكرر حركة أطراف السائق ويزيدها قوة تتراوح بين 60 و100 مرة وحسب قوله ستصل سرعة هذا الربوت الى 30 كلم/ساعة، وأن المضخات الهيدروليكية ستتغذى من بطارية قدرتها تصل الى 230 كيلوواط.

ويأمل تيبيت انجاز الاختبارات بنهاية عام 2015، وان نجاحه سيسمح بصنع هياكل روبوتات مختلفة الحجم والقدرة وعدد الأرجل للمشاركة في السباقات.