فيديو| مقهى مجاني في بريطانيا


سنيار: قد يبدو الأمر غريبا لأول وهلة لكنه حقيقي، فقد جلب الشاب “إيفان ميتين”، 29 عاماً، الفكرة من روسيا إلى أحد شوارع “شورديتش” بالعاصمة البريطانية لندن. حيث افتتح الشاب هناك مقهاً لا يدفع فيه مرتادوه مالا مقابل القهوة أو الشاي أو حتى الأكل الذي يأكلونه، لكنهم يدفعون مقابل الوقت الذي يقضونه هناك بـ 5 بنسات لكل دقيقة.

ميتين الذي افتتح عشرة فروح في بلده الأم روسيا وفرعاً في أوكرانيا، جاء بالفكرة إلى بريطانيا وهي تلقى رواجا بين الناس لاسيما منهم الشباب، وسعى بذلك إلى أن يلعب هذا المكان دورا مشابها لدور الفيسبوك بشكل مصغر في التواصل الإجتماعي بين مرتادي المقهى.

وقد بدأ ميتين ينجح نوعا ما في تجسيد ذلك، حيث يجد مرتادو المقهى كل ما يحتاجونه في المطبخ وما عليهم سوى تحضير مشروباتهم أو أكلاتهم الخفيفة بأنفسهم، وغالبا ما يدعون زوار المقهى بعضهم البعض على مثل هذه المشروبات، الأمر الذي ولّد روحا من التواصل بين الزوار.

ويسع المطعم لـ 40 شخصاً ويجني مداخيله من مشاركات الزوار حيث بمجرد وصول الزائر إلى المطعم الذي يحمل اسم ” Ziferblat” – أي وجه الساعة باللغة الروسية- يأخذ من خزانة عند المدخل ساعة من في شكل منبه صغير يضعها على طاولته ويعيدها إلى الخزانة عند المغادرة ليدفع 5 بنسات مقابل كل دقيقة قضاها في المقهى، ويرى ميتين أنّه وبهذه الطريقة يساهم الزوار في تكاليف المقهى كالإيجار مثلاً ويحافظون على بقاءه.

https://www.youtube.com/watch?v=pFHnLoWg9cU