,

ممثلة فيلم “براءة المسلمين” تطالب بمعاقبة “جوجل”


سنيار: طالبت الممثلة الأمريكية “سيندي لي جارسيا (Cindy Lee Garcia) “بتغريم شركة “جوجل” لرفضها الإستجابة لأمر المحكمة بحذف محتوى الفيلم المناهض للإسلام “براءة المسلمين ( Innocence of Muslims)” من على يوتيوب، الأمر الذي قد يكلفها حوالي 128 مليون دولار.

وكانت جارسيا قد اعترضت على الفيلم الذي مثلت فيه بعدما علمت أنه ضم مقطعا أدته لفيلم آخر أدخل عليه تغيير جزئي وبدا أنها تسأل فيه “هل محمد يعتدي على الأطفال جنسيا”.

وكانت محكمة استئناف اتحادية أمريكية قد أمرت شركة “جوجل ” في فبراير الماضي بحذف فيلم “براءة المسلمين” من على موقع يوتيوب التابع لجوجل، ورفضت المحكمة وقتها بأغلبية صوتين مقابل صوت واحد دفوع جوجل التي رات أنّ حذف فيلم “براءة المسلمين” يشكل تقييدا لحرية التعبير ينتهك الدستور الأمريكي، وقالت وقتها أنّها ستطعن في الحكم.

وكانت جوجل رفضت حذف الفيلم من على يوتيوب رغم ضغوط من البيت الأبيض وجهات أخرى، فيما قامت بحجبه في دول معينة منها مصر وليبيا وقتها، إلا أنّ جارسيا قالت أنّه إلى غاية اليوم لايزال الفيلم متوفرا على الإنترنت ويمكن مشاهدته حتى في مصر.

وكانت دار الإفتاء المصرية صادقت على حكم بالإعدام صدر غيابيا بحق 7 متهمين مصريين من أقباط المهجر أدينوا بإنتاج فيلم  “براءة المسلمين” المسيء للإسلام في الولايات المتحدة وإثارة الفتنة الطائفية،  واستغلال الدين فى الترويج لأفكار متطرفة، وتحقير وازدراء أحد الأديان السماوية والطوائف المنتمية إليه، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وكان فيلم “براءة المسلمين” الذي يسخر من النبي محمد- صلى الله عليه وسلم-  اثار موجة غضب عارمة في العالم الاسلامي في سبتمبر الماضي سقط خلالها اكثر من 30 قتيلا.