من هو عبدالله عمران تريم؟


نعت وزارة شؤون الرئاسة معالي الدكتور عبدالله عمران تريم وزيرالعدل والتربية والتعليم الأسبق الذي وافته المنية صباح اليوم(الخميس)، سائلة الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته و يلهم آله وذويه الصبر والسلوان.

من هو عبدالله عمران؟

ولد عام 1948، وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس الشارقة والكويت حصل بعدها على ليسانس في التاريخ من كلية الآداب في جامعة القاهرة عام 1966 وعلى الدكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة اكستر في المملكة المتحدة عام 1986.

عمل الفقيد رحمه الله مدرسا في ثانوية العروبة لمدة سنتين ثم مديرا للمعارف في الشارقة خلال الفترة 1968-1971.

وكان عمران رحمه الله عضوا في فريق المفاوضات لإقامة دولة الاتحاد ثم وزيرا للعدل في أول حكومة اتحادية خلال الفترة 1971-1972 ثم وزيرا للتربية والتعليم في أول حكومة اتحادية خلال الفترة 1972-1979.

وشارك مع المرحوم تريم عمران في تأسيس جريدة الخليج عام 1970..التي استأنفت إصدارها خلال عام 1980 حيث تطورت بعد ذلك إلى مؤسسة دار ” الخليج ” حيث يصدر عنها ست مطبوعات يومية وأسبوعية وشهرية.

وتولى الدكتور عبدالله عمران قيادة المؤسسة مع المرحوم تريم وعمل على تطوير أنشطتها المختلفة، إلى ان توفي شقيقه المغفور له باذن الله تريم عمران تريم في 16 مايو عام 2002 ليترأس بعدها مركز رئيس مجلس إدارة دار “الخليج” للصحافة والطباعة والنشر.

وترأس الفقيد مجلس إدارة مركز الخليج للدراسات الذي يصدر تقارير سنوية وكتباً متنوعة تبحث في القضايا العربية عامة والخليجية خاصة..ومن ضمن أنشطة المركز إقامة الندوات والمحاضرات وكذلك المؤتمر السنوي الذي يستضيف أهل الخبرة والفكر للتداول في القضايا العربية والخليجية والمحلية.

كما ترأس الفقيد مجلس إدارة مؤسسة تريم عمران تريم للأعمال الثقافية والإنسانية له مؤلفات حول قيام دولة الإمارات العربية المتحدة والتعليم والتنمية والكثير من المقالات الفكرية والسياسية. وشارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية في مراكز الأبحاث المتنوعة وهو عضو فاعل في الكثير من مراكز الأبحاث والدراسات والمنتديات الفكرية والاقتصادية والسياسية.