موظف جمارك إماراتي يصمم جهاز متنقل لمنع التهريب في المطارات


صمم موظف جمارك إماراتي جهاز متنقل قادر على كشف مختلف أنواع الممنوعات ومنع تهريبها في المطارات.

وأشار محمد الخنجري (35 عاماً) والذي يعمل كمفتش في قسم العمليات بمطار دبي إلى أن الجهاز يمتلك القدرة على اكتشاف شتى أنواع الممنوعات كالمخدرات والمتفجرات والمواد المشعة، بالإضافة إلى تحليل الأدوية خلال 7 دقائق فقط، ويساهم ذلك في حماية البلاد من المجرمين والمهربين بالتزامن مع التزايد الكبير في أعداد المسافرين عبر مطار دبي والمتوقع وصول عددهم إلى أكثر من 100 مليون بحلول عام 2020.

وأكد الخنجري أن هذا الاختراع جاء تلبية لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الذي يدعو بشكل دائم إلى تطوير الخدمات الحكومية، حيث يساعد الجهاز على تسريع الإجراءات الجمركية ومنع دخول أي مواد ممنوعة إلى البلاد.

وأضاف الخنجري أن الجهاز المتنقل ساهم في  تسريع عملية فحص الأدوية التي كانت تتطلب في السابق تحويلها إلى وزارة الصحة لإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة للتأكد من سلامتها، ويمكن باسخدام الجهاز اختصار الوقت والإجراءات وإكمال فحص الأدوية خلال فترة وجيزة.

ويحتوي الجهاز على كاميرا أمنية وشاشة مراقبة وأجهزة لاسلكية وطفاية حريق وجهاز آي باد وجهاز فحص الوثائق وجهاز مسح أيوني ايون  ومدخرة يمكن أن تستخدم كمولد طاقة  لسبع ساعات دون انقطاع بالإضافة إلى العديد من التجهيزات الأخرى.