50 مشروعاً لتحويل دبي إلى الوجهة السياحية الأولى عالمياً في 2020


أكد المهندس عبدالله رفيع مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع الهندسة والتخطيط أن البلدية تسعى لتحويل الإمارة إلى وجهة سياحية وثقافية واقتصادية من خلال مجموعة من المشاريع التطويرية في كافة أرجاء الإمارة .

قال رفيع إن دبي تخطط للاستثمار في مجموعة من المشاريع كجزء من حملتها التطويرية في خور دبي من أجل إضافة المشاريع التراثية إلى “قائمة اليونيسكو للتراث”، إضافة إلى المحافظة على الأثر التاريخي في الإمارة وتوصيل تجربة فريدة للسياح والمقيمين حول الجانب التاريخي من دبي .

وأضاف أن هنالك ميزانية سنوية لا تقل عن 2 مليار درهم لكل من عامي 2015 و،2016 حيث من المتوقع أن تزداد هذه القيمة خلال السنوات المقبلة وصولاً إلى عام 2020 . وأشار إلى أن هنالك أكثر من 50 مشروعاً في كافة أنحاء دبي من أجل دعم رؤية ،2020 وتحويل دبي إلى مركز عالمي للسياحة وان تكون الوجهة المفضلة للسياح من المنطقة والعالم .

وذكر أن 50% من هذه المشاريع دخلت الإنشاء، والنصف الآخر في مراحل التخطيط الأولى وتنتظر التنفيذ في الفترة المستقبلية، حيث سيتم الانتهاء من بعض هذه المشاريع قبل حلول ،2020 في حين سوف يتم الانتهاء من بقية المشاريع بالتزامن مع معرض إكسبو الدولي 2020 . وتابع أنه ابتداءً من العام 2014 سوف تعتمد كل المباني الجديدة والمنشآت في دبي، مبادئ المباني الخضراء والذكية تحقيقاً لمبدأ الاستدامة .

وتضم قائمة أبرز المشاريع لتحويل دبي أفضل الوجهات السياحية والثقافية والترفيهية حتى 2020
1- سوق حتا، أحد المشاريع الجديد قيد الإنشاء .
2- سوق الأسماك في ديرة الذي يعتبر جزءاً من خطط الحكومة لإحياء وإعادة تطوير منطقة ديرة .
3- مشروع “سفاري دبي”، تصل تكلفته إلى نحو 150 مليون درهم في منطقة الورقاء، وينتهي العمل به أواخر العام المقبل، ليصبح واحداً من أبرز المشروعات السياحية والترفيهية العائلية في الإمارة بمساحة 119 هكتاراً .
4- مشروع حديقة للتماسيح بتكلفة 10 ملايين درهم، وتبلغ مساحة الأرض التي سيقام عليها المشروع نحو 20 ألف متر مربع، ويمتاز الموقع بوجوده بمحاذاة حديقة مشرف وليس داخلها في الشمال الشرقي من دبي على بعد 10 كيلومترات من المطار الدولي .
5- مشروع حديقة الفراشات .
6- مشروع حديقة العوير .
7- حديقة “miniature” التي تمثل أبرز المعالم المصغرة في العالم .
8- حديقة الزهور .
9- مشروع “برواز دبي” بتكلفة إجمالية 195 .5 مليون درهم في حديقة زعبيل، وسيكون جاهزاً للاستخدام في النصف الثاني من عام 2015 . ويعد المشروع أيقونة جمالية ومعلماً معمارياً حضارياً يربط الماضي بالحاضر، ومنطقة جذب مهمة للزوار والسياح والمقيمين، ومن المتوقع أن يجذب مليوني سائح سنوياً، حيث يبلغ ارتفاع برواز دبي نحو 150 متراً .
10- مكتبة محمد بن راشد، قيد التصميم في الوقت الحالي .
11- سوق القوارب ومعدات الصيد في منطقة البرشاء الجنوبية، حيث يتم تصميم ودراسة المشروع في الوقت الحالي .
12- مركز الفنون في القوز أحد المشاريع الأخرى قيد التصميم .
13- “دبي ويتلاند سنتر”، أحد المشاريع الجديدة قيد التصميم في خور دبي الذي سيضم مساحات تجزئة وقاعات متعددة الأغراض ومقاهي ومعارض ومساحات لشاشات العرض الكبيرة وأماكن مشاهدة .
14- سوق الفهيدي .
15- السوق التراثي .