9 خطوات لحماية بريدك الإلكتروني من الاختراق


في لمح البصر قد تفقد كل رسائلك الإلكترونية المهمة، وقد تكون المسألة أكبر من ذلك وهو التلاعب ببريدك للحصول على أموال بطرق غير مشروعة، وحتى تحمي نفسك من كل هذا، إليك هذه النصائح.

1 – تأكد دائماً أن يكون الرابط الذي في العنوان يبدأ بـhttps وليس http ، وتأكد أيضاً أن يسبقها رمز قفل، هذه الخاصية هامة، ولكنها غير مُتاحة لمستخدمي الـ”هوتميل”.

2 – لا تفتح أي رسالة إلكترونية غير مألوفة، وقم بمسح التي لم تتعرف على مُرسِلها، لا تحاول الضغط على أي وصلة موجودة في الرسائل أو تقوم بالرد بأي بيانات مطلوبة منك مثل حسابك المصرفي أو بياناتك الشخصية لأنك قدُ تعرض حاسوبك للسرقة بعد فتح تلك الوصلات.

3 – عليك تنصيب برنامج مضاد للفيروسات من أجل مكافحة ملفات التجسس والاختراق المختلفة وتأكد من تحديثه أولاً بأول.

4 – لا تدخل على حساباتك من أي كمبيوتر غير موثوق، على سبيل المثال، الحواسيب الموجودة في المقاهي والمكتبات، وأيضاً أجهزة أصدقائك أو عائلتك، لأن تلك الأجهزة قد تكون مصابة بأحد الفيروسات وبالتالي تعرض كل بياناتك للخطر.

5 – تأكد من كلمات السر وأسئلة الأمان بحيث تكون كلها قوية وطويلة، وعليك تغير كلمة السر كل 6 أشهر ولا تستخدم نفس الكلمة لأكثر من حساب، يجب أن تضع حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز في كلمة السر، تأكد ألا تكون كل أسئلة وأجوبة الأمان حقيقية ولكن تصبح كاذبة لأنه لا يمكن البحث عنها أو توقعها.

6 – لا يجب أن تكون كلمة السر سهلة التخمين أو متداولة مثل password، 123456، 12345678، 1234، 12345، dragon ، ستندهش حين تعرف أن الكثيرين لا يزالون يستخدمون كلمات المرور البدائية هذه.

7 –تأكيد من تفعيل حسابك على “غوغل”، فهو يبعث برسالة تفعيل نصية على الهاتف أو مكالمة صوتية ما يجعل من كلمة السر أمراً صعب التخمين.

8 – عليك استخدام بعض البرامج كي تنظم كل كلمات السر الخاصة بك وتستطيع أن تحفظها إذا دعت الحاجة ولم تتذكرها، هناك برامج رائعة مثل Password manager و Master password.

9 – قد تظن أن كلمة السر الخاصة بك مُعقدة ولا أحد يستطيع توقعها، بينما يتكون قصيرة، وهذا يعني أنك يجب اختيار كلمة مرور صعبة وطويلة في نفس الوقت.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية – كيف تحمي بريدك الإلكتروني من الاختراق