,

أبوظبي: أسماء جديدة للشوارع و”الجمل” يحظى بالنصيب الأكبر منها


uae-58442

تستعد بلدية أبوظبي لتغيير أسماء أكثر من 1000 شارع في المدينة، وسيتم اختيار الأسماء الجديدة بوحي من تراث الإمارات وسيحظى الجمل بالنصيب الأكبر من هذه الأسماء بالإضافة إلى أسماء أخرى مستوحاة من السفن والنباتات والحيوانات الصحراوية وصناعة صيد اللؤلؤ.

وسيكون على السكان التعود على أسماء جديدة من قبيل شارع الجمل السريع وشارع الناقة العذراء وشارع الناقة الحدباء وشارع المرساة وغيرها من الشوارع المستمدة من التراث الإماراتي بحسب ما أوردت صحيفة 7days.

ويقول المسؤولون إن هذه المبادرة تعد الأكبر لإعادة تسمية الشوارع في منطقة الخليج، وتغطي مساحة 80% من الإمارات العربية المتحدة، وتأمل حكومة أبوظبي أن توفر خرائط كاملة للمدينة مع أسماء شوارعها الجديدة مع نهاية عام 2015 مدعمة بنظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية.

وأكدت بدرية الشحي رئيسة قسم الجغرافيا في بلدية دبي أن أسماء الإبل ستطغى على الشوارع ولن يتم ترجمة الأسماء إلى اللغات الأخرى، بل سيتم كتابتها ونطقها كما هي في اللغة العربية.

وللعثور على أسماء جديدة ومثيرة للاهتمام، زار موظفو البلدية عدد من المسنين لسماع قصص من التراث والتقاليد المحلية وذلك لاستنباط بعض الأسماء منها،وربط جيل الشباب مع تراث بلاده.

ومن مميزات نظام الأسماء الجديد للشوارع وجود رمز مرفق مع كل لافتة على الطريق يكفي الإشارة إليه بالهاتف الذكي للتعرف على معنى اسم الشارع باللغتين العربية والإنكليزية وتاريخ هذا الاسم والطريقة الصحيحة لنطقه.

ولم تتم الموافقة على قائمة الأسماء رسمياً حتى الآن ، ولكن يبدو من المرجح أن الغالبية العظمى منها سوف تحصل على الضوء الاخضر من المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.