الإمارات.. “مصدر” تطور دهانا يخفض درجة حرارة المنزل ويبرّد السطح


AR-140429905

سنيار: طور باحثون من معهد مصدر بأبوظبي، دهانا مميزا بتقنية خاصة تقوم بمعاكسة الحرارة وتبريد السطح المدهون بنسبة 20% وأكثر، وبعد أن تمت تجربته بنجاح يأمل فريق البحث أن يستخدم هذا الدهان في المنازل والمباني في الإمارات.

وبهذه الميزة سيساهم هذا الدهان في التقليل بشكل كبير من التكلفة البيئية لتشغيل وحدات التكييف، ومن كمية التبريد للمبنى ككل ومن استهلاك الطاقة وكذا من انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

وقد قامت شركة واترجي انترناشيونال، الشركة المطورة للدهان، بتجريبه على سطح سقف بمساحة 197 قدم مربع حيث تم دهن ثلث السطح بالدهان المبرد رمادي اللون والثلث الثاني بالدهان المبرد أبيض اللون فيما ترك الثلث الأخير على حاله، وعند اشتداد الحرارة تم تجريب الدهان حيث يمكن المشي حافيا على المنطقة الرمادية والبيضاء فيما استحال المشي دون حذاء على المنطقة غير المدهونة بحسب ذا ناشيونال.

إلى جانب ذلك فقد تم تجريب الدهان في محل تصليح سيارات في الشارقة وفي سوبرماركت في ايطاليا وكانت النتيجة نفسها وانخفضت درجة الحرارة في المكانين.

ويتوفر الدهان بالألوان وفقا لطلب الزبون، فيما يعتبر اللون الأبيض هو الأكثر تبريدا وينصح باستخدامه على أسطح الفلل والمباني وغيرها من الإنشاءات وحتى في الشوارع.