الكويت تحقق في مزاعم بوجود مؤامرة لقلب نظام الحكم


kuwait

أعلن الديوان الاميري في الكويت الاربعاء أن النيابة العامة تتولى التحقيق في شائعات بشأن وجود مؤامرة ضد النظام في هذه الدولة الخليجية الغنية بالنفط.

وأكد الديوان الأميري في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية “كونا” على إثارة  بعض الأمور الخاصة في الآونة الاخيرة تتعلق بوجود تسجيلات لبعض الأشخاص، وحيث أن هذا الأمر معروض حالياً امام النيابة العامة التي تعتبر شعبة أصيلة من شعب القضاء واحتراماً لمبدأ استقلال القضاء وفصل السلطات ولإتاحة الفرصة كاملة للنيابة العامة لتقوم بمجريات التحقيق في موضوعية وحيادية كاملتين فإن الديوان الاميري يناشد الجميع عدم الخوض في هذا الموضوع وترك الأمر للنيابة العامة لاتخاذ ما تراه من اجراءات بحسب ما ورد في البيان الأميري.

واستجوبت النيابة الإثنين الشيخ أحمد فهد الصباح، عضو العائلة الحاكمة بوصفه شاهداً بشأن التسجيل الذي قال إنه سلمه للسلطات. وطلب عدد من النواب والمعارضة فتح تحقيق مباشر ودعوا الديوان إلى نشر محتوى التسجيل.

وتشهد الكويت منذ 2006 سجالات سياسية بين الحكومة التي تتولاها عائلة الصباح ومجلس الامة، وتم منذ ذلك الحين تعيين نحو عشر حكومات وحل مجلس النواب ست مرات، وهدأ الوضع منذ يوليو 2013 مع تنظيم انتخابات نيابية جديدة فاز فيها مرشحون مقربون من الحكومة.