بالصور| أكبر 5 مجرمين هاربين أنهكوا الـ “FBI”


سنيار: يضع مكتب التحقيقات الفدرالية الأف بي آي قائمة للمطلوبين من قبله والهاربين حاليا. وفيما يلي نبذة عن 5 من أكبر المجرمين المطلوبين عالميا الذين أتعبوا مكتب التحقيقات في البحث عنهم، منهم من عثر عليه بعد سنوات طوال ومنهم من لم تتمكن أمريكا من القبض عليه إلى الآن ومنهم من قتلته بغتة لعدم تمكنها من القبض عليه :

1- سيمون موجيليفيتش Semyon Mogilevich: زعيم المافيا الأوكرانية، عمل على كسب ثروته وتنميتها من خلال العديد من صفقات تبييض الأموال والبيع غير الشرعي للأسلحة وتورط في جرائم تصفية وإنفجارات ويملك حصص في شركات كبرى أوكرانية وروسية، وذو علاقات قوية مع قياديين في البلدين لدرجة توجه رئيس الوزراء الأوكراني السابق (ألكساندر تورتشينوف) إلى المحكمة لتدمير الملفات المتعلقة بموجيليفيتش بحسب المزاعم وقتها. وله أربعة جنسيات الروسية والأوكرانية والإسرائيلية والهنغارية. ومنذ أكتوبر 2009 ادرج في قائمة الهاربين المطلوبين من طرف الأف بي آي ( وهو من بين أهم 10 منهم) ويعيش موجيليفيتش حاليا في موسكو.

semion-mogilevich-1

 

2- الملا محمد عمر: الزعيم الروحي لجماعة طالبان الأفغانية و يعدّ أحد أشهر المطلوبين من طرف الولايات المتحدة الأمريكية. وكونه شخص قليل الظهور فلا يعرف مكانه ولايزال هاربا إلى اليوم فيما لايعرف إن كان على قيد الحياة أم لا، في الوقت الذي يعتقد في البعض أن الملا عمر يتواجد في إحدى المناطق في باكستان ويرجح أخرون أنه محمي من قبل الاستخبارات الباكستانية.

STF31541d_Mullah_Mohammad_Omar

 

3- أسامة بن لادن: ولد عام 1957 في عائلة سعودية ثرية وكان والده يملك شركة بن لادن للإنشاءات، وقد مكنته ثروته وعلاقاته من تحقيق أهدافه في دعم المجاهدين الأفغان ضد الغزو السوفييتي لأفغانستان. وبعد انسحاب القوات السوفياتية من أفغانستان عاد إلى السعودية وفي عام 1991 انتقل ابن لادن من السعودية إلى السودان ومن ثم إلى أفغانستان من جديد حيث طور تنظيم القاعدة هناك وكان وراء تفجيرات عدة ضد الأمريكان بما في ذلك هجمات 11 سبتمبر داخل التراب الأمريكي. وبقيت أمريكا تطارده إلى غاية عام 2011 حيث تمكنت من قلته بغتة في غارة على محل إقامته في إحدى المدن بباكستان.

r760051_6378674

 

4- راتكو ملاديتش ( Ratko Mladić) : كان قائدا عالي المستوى في الجيش الصربي من مواليد عام 1942 . متهم بالإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية في البوسنة والهرسك وكان أبرزها على الإطلاق مذبحة سربرنيتسا عام 1995 والتي راح ضحيتها ثمانية آلاف رجل وشاب مسلم. وكان من أمر بحصار سارييفو أربعة سنوات واضطهاد شعبها. في سنة 1995، اتهم من طرف محكمة الجنايات الدولية باقتراف إبادة عرقية وجرائم حرب ضد الإنسانية، واتهم بكونه مسؤولا عن حصار سريبرينيتسا، واعتبر هاربا من قبضة العدالة منذ عام 1995.

بقي ملاديتش فارا لمدة ستة عشر عاما إلى أن اعتقل بصعوبة في 2011 وسلم إلى محكمة لاهاي.

Ratko-Mladic-former-Bosni-014

 

5- جيمس “وايتي” بولجر (James “Whitey” Bulge) : وهو من أشهر رجال العصابات الأمريكية، أدين بجرائم عدة وهو أحد رموز الجريمة المنظمة في أمريكا وأدخل السجن مرات كثيرة، وعلى الرغم من ذلك تعاون بولجر وبشكل سري مع الإف بي آي (FBI) الأمريكية في أوائل عام 1975 كمخبر سري في سبيل الإطاحة برؤوس العصابات الإيطالية والقضاء على نشاطاتها في مقابل الحصول على الحصانة والحماية لمنظمته الاجرامية. وفي عام 1994 مررت معلومة لبولجر من أحد المحققين الفدراليين عن لائحة إتهامات موجهة له. فر بعدها بولجر ليختفي عن الأنظار لمدة 16 عاما، كان خلالها ولمدة 12 سنة حاضراً في قائمة أهم عشرة مطلوبين في الولايات المتحدة الأمريكية وقد شوهد حرا طليقا في عدة دول كفرنسا وبريطانيا والبرتغال وغيرها.

وفي 2011م ، تم القبض على بولجر خارج شقة في سانتا مونيكا في كاليفورنيا وكان يبلغ من العمر 81 عاما وقتها، وتمت محاكمته بتهم الإبتزاز وغسيل الأموال والتعذيب وحيازة أسلحة والمخدرات وقتل 19 شخص ليحكم عليه بالسجن المؤبد.

bulger1