أول رحلة طيران حول العالم “بالطاقة الشمسية” ستقلع من الإمارات


1748902104

سنيار: يعتزم أندريه بروشبيرج والدكتور بيرنران بيكار، وهما مغامران سويسريان، إطلاق رحلتهما التاريخية التي تعد “أول رحلة حول العالم على متن طائرة تعمل بالطاقة الشمسية” من دولة الإمارات وبالتحديد من إمارة “دبي”، وذلك في مارس من العام القادم (2015)، وستنتهي الرحلة في دبي أيضا.

حيث كشف الثنائي يوم أمس عن الطائرة التي ستستخدم في الرحلة وتحمل إسم Solar Impulse 2 ، وهي طائرة من دون وقود وتتزود بطاقتها من الشمس، ويقودها طيار واحد لفترة 5 ايام متواصلة بلياليها فيما سيتداول الثنائي قيادة الطائرة وفقا لبرنامج بينهما. وتهدف هذه المبادرة إلى رفع مستوى الوعي العالمي بالحاجة إلى استخدام الطاقة المتجددة في حل العديد من المشاكل العالمية بما في ذلك تغير المناخ.

Solar-Impulse-2-COMPARAISON-Si2-BOEING

وسيكون مسار الرحلة كمايلي: الإنطلاق من دبي، بحر العرب، الهند، بورما، الصين، المحيط الهادي، أمريكا، المحيط الأطلنطي، جنوب أوربا أو شمال إفريقيا، والعودة إلى دبي. وستتوقف الطائرة خلال رحلتها بين الفترة والأخرى لأجل تغير الطيار وتنظيم فعاليات في المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية في مناطق مختلفة من العالم.

وكان المغامران قد جربا قبلا الطيران على متن طائرة تعمل بالطاقة الشمسية حيث قاما بالطيران على طائرة Solar Impulse 1 العاملة بالطاقة الشمسية – والتي تستطيع الطيران في الليل – مرتين وذلك عامي 2010 و2011 في رحلتين احداهما من قارة لأخرى والأخرى عبر الولايات المتحدة الأمريكية. وينويان الآن – بتصميم طائرتهما الذي حقق 8 أرقام قياسية عالمية-  القيام بأول رحلة حول العالم على متن طائرة تشغل بالطاقة الشمسية وستكون الإنطلاقة في دبي.

Solar-Impulse-2-TECH_VUE02_v1-537x379

وعن سبب إختيار الثنائي الطيار لإمارة دبي، قال بيكار لصحيفة جلف نيوز، أنّ رحلة هامة كهذه لابد أن تكون إنطلاقتها من مكان عظيم مثل دبي ، مشيرا إلى أنّه شارك في العديد من المؤتمرات التي عقدت في الإمارات عن الطاقة المتجددة وانبهر بروح الريادة لدولة الإمارات العربية المتحدة كما قال .

وأضاف بأنّ الإمارات قد خطت خطا كبيرة في مجال الطاقة المتجددة منوها إلى أنّه من الممكن حتى أن تصبح طائرة Solar Impulse 2 سفيرا لإكسبو 2020 في رحلتها حول العالم واشار إلى أنّه بدأ يناقش هذا الإحتمال مع جهات رسمية في الإمارات.