خارطة| ماهي الدول التي تمنع “تويتر”، “فيسبوك” و”يوتيوب”؟


سنيار: حظرت تركيا مؤخرا موقع تويتر داخل بلادها بعد أن حظرت موقع يوتيوب ، لتنضم بذلك إلى قائمة دول حظرت هي الأخرى مواقع تواصل إجتماعي من على أراضيها، أغلبها لأسباب سياسية.

 

وأصبح بذلك عدد الدول التي تمنع بشكل رسمي الوصول إلى مواقع التواصل الإجتماعي واستخدامها، سبعة دول، منها الصين وايران اللتان حظرتا تويتر وفيسبوك ويوتيوب منذ عام 2009 في أعقاب الإنتخابات الرئاسية في إيران ومظاهرات سلمية من مسلمي الصين تحولت فيما بعد إلى أحداث عنف.

كما منعت فيتنام موقع فيسبوك غير أنّه يسهل اختراق الحظر هناك، ويستخدمه حاليا العديد من الفيتناميين، مادعى الحكومة إلى إقرار قانون جديد في 2013 يمنع نشر محتوى معارض للحكومة على فيسبوك .

باكستان هي الأخرى من بين الدول التي حظرت فيسبوك وتويتر ويوتيوب على أراضيها منذ سبتمبر 2012 عندما رفض تويتر حذف مقطع فيديو مسيء للإسلام أثار ردة فعل قوية في الشارع الباكستاني وقتها.

هذا وتحظر ارتيريا أيضا موقع يوتيوب بعد أن اقرت ذلك شركتي الإتصالات في الدولة عام ، فيما تحظر كوريا الشمالية هذه المواقع إلا لأغراض خاصة كمثل الرقابة والتجسس عند هيئات معينة نظرا لسياستها المنغلقة والمتحسسة من الغرب.

تجدر بالإشارة إلى أنّ الحظر المعني بالخارطة هو الحظر الرسمي وفقا لبيانات من جوجل ومواقع التواصل الإجتماعي الأخرى، حيث يستثى من ذلك الدول التي تحظر صفحات أو فيديوات معينة فقط.

إلى جانب ذلك لاتذكر بيانات مواقع التواصل الإجتماعي أنها محظورة في دولة “كوبا” لأن الإنترنت متوفر هناك واستخدام مواقع التواصل الإجتماعي متوفر لكن بتكلفة أكبر.