صورة| لوحة جديدة تصور أنشطة التنصت على الاتصالات في بريطانيا


140415123353_banksi_artwork_spying_512x288_pa

ظهرت لوحة جديدة يعتقد أنها من أعمال فنان الغرافيتي البريطاني الشهير والمجهول الهوية المعروف بـ “بانكسي”، تصور ثلاثة أشخاص غامضين وهم يتنصتون على اتصالات على بعد ثلاثة أميال من هيئة مقر هيئة الاتصالات الحكومية.

وتصور هذه اللوحة الفنية، التي رسمت على جدار خارجي لأحد الأبنية في بلدة شلتنهام بجنوب غربي انجلترا، ثلاث رجال يرتدون نظارات شمسية ويستخدمون أجهزة استماع “للتجسس” على أحد الأشخاص وهو يتحدث في كشك للهاتف.

وجذبت هذه اللوحة بالفعل إنتباه العديد من الصحف البريطانية والأجنبية إلى جانب مئات الزائرين  من داخل وخارج بريطانيا.

وحيث لم يؤكد بانكسي أنه صاحب هذه اللوحة، إلا أنّ مختصين فسروا اللوحة بأنها إنتقاد لهيئة الاتصالات الحكومية (أحد أجهزة الاستخبارات المسؤولة عن رصد الاتصالات) وتعلق على نشاطها التجسسي.

وقال متحدث باسم هيئة مقر الاتصالات الحكومية إن هذه “هي المرة الأولى التي يطلب منا فيها التعليق على لوحة فنية، ورغم أننا لسنا نقادا مؤهلين، فإننا مندهشين للغاية مثل باقي سكان شلتنهام من ظهور هذه اللوحة الفنية الغامضة”.

وأضاف المتحدث قائلا “وبالنسبة إلى المهتمين، فإن موقعنا يقدم لمحة عن الشكل الحقيقي لعملاء الاستخبارات حاليا، رغم أن البعض ربما يشعرون بالاستياء لعدم وجود المعاطف الطويلة والنظارات الداكنة”، في إشارة إلى الشكل التقليدي لعملاء الاستخبارات الذي كان رائجا في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.

140415123509_banksi_artwork_spying_512x288_bbc