صور- فيديو| منتزه مثير في وسط أبوظبي


thomas-heatherwick-studio-al-fayah-park-abu-dhabi-designboom-03

أعلنت مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان أمس عن خططها لترميم متنزه بمساحة 125 ألف متر مربع في قلب العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وسيقام متنزه الفاية على شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم مقابل القبة بروضة أبوظبي، وتم الكشف عنه للمرة الأولى خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي.

وقام بتصميم المتنزه المستلهم من الواحات الصحراوية المصمم البريطاني توماس هيثرويك، الذي اشتهر بتصاميمه العالمية المستوى، بما فيها جناح المملكة المتحدة في معرض إكسبو شنغهاي الدولي 2010 الحائز على جائزة والمرجل الأولمبي لدورة الألعاب الأولمبية في لندن وجسر المتنزه في لندن.

thomas-heatherwick-studio-al-fayah-park-abu-dhabi-designboom-02

وستبدأ أعمال الترميم في المتنزه مباشرة بعد الانتهاء من مرحلة التصميم مع نهاية العام 2014، على أن يكون الافتتاح مع بداية العام 2017.

وسيتضمن متنزه الفاية ملاعب للعب الأطفال ومسارا للركض، ومزرعة للفواكه والخضراوات العضوية والتي ستخدم المقاهي والمطاعم المتواجدة في المتنزه، بالإضافة لواحة من الأزهار والنباتات المتأصلة في الخليج.

وسيتضمن المتنزه مسجداً، مكتبة ثقافية، متجراً للهدايا، وسينما مكشوفة، وقاعات مكشوفة ومغطاة لاستضافة المهرجانات والعروض المحلية والعالمية ونشاطات مجتمعية.

وقالت إيمان خوري، مدير الاتصال في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان “تلتزم مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان بتقديم إسهامات مستدامة طويلة الأمد بهدف الارتقاء بأسلوب حياة مجتمع الإمارات ورفاهيته”.

وتابعت “متنزه الفاية يشكل إضافة رائعة، ويقدم الكثير من المساحات الجميلة والإبداعية والتي تساهم في التقريب بين أفراد المجتمع وخلق ذكريات خاصة لهم مع أصدقائهم وأفراد عائلاتهم.

سيوفر المتنزه العديد من الفعاليات والمزايا الفريدة التي تدعم الركائز الرئيسية للمؤسسة، والتي تتلخص بالتعليم، الفنون، الثقافة، التراث والصحة”. واضافت “سيكون المتنزه حافلا بالتصاميم التقليدية المستلهمة من الصحراء الإماراتية، والتي بطبيعة الحال ستكون عصرية في تقديمها وستكون عاملا أساسيا في استقطاب السكان المحليين والسياح من حول العالم.

وستلعب دورا في تعزيز مكانة أبوظبي كعاصمة عالمية رائدة في تطوير المساحات العامة المكشوفة والمبتكرة”. وسيتواجد توماس هيثرويك، مؤسس ستوديو هيثرويك، على منصة مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان في معرض سيتي سكيب أبوظبي هذا الأسبوع ليقدم للزائرين فكرة عما يمكنهم توقعه في متنزه الفاية.

وقال هيثرويك “سيتضمن متنزه الفاية على سلسلة من التركيبات أو الأبنية التي تمثل مساحات صحراوية متصدعة والمرفوعة على أعمدة لتشكل غطاء على طول المتنزه.

thomas-heatherwick-studio-al-fayah-park-abu-dhabi-designboom-01

هذه القطع المرتفعة ستشكل مظلات جزئية تسمح لعشب المتنزه بالنمو، وتحميها من حر الصيف الشديد. وتابع: “ستمتلئ هذه الواحة المغمورة بالأشجار ومجموعة من المساحات العامة”.

المتنزه المغطى بمظلة على ارتفاع 20 مترا سيوفر مساحات للالتقاء بأفراد العائلة والأصدقاء، بالإضافة لكونه مكانا للتعلم والاحتفالات. واختتم “ببناء مظلات جزئية للنباتات، تساهم القبة في خفض كميات المياه المتبخرة، وتساهم في تعزيز كفاءة المتنزه واستدامتها، وفي الوقت الذي توفر فيه الظل، وأماكن للقاء في ساعات المساء والليل”.